شبكة النجاح الإعلامية - النجاح الإخباري - قال مندوب فلسطين لدى مجلس حقوق الإنسان في جنيف د. إبراهيم خريشة إن الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم حق النقض (الفيتو) لحماية إسرائيل والدفاع عنها بشكل أعمى وغير قانوني.

وأوضح في حديثه لـ"النجاح" اليوم الأربعاء إنها استخدمت الفيتو مجددا ضد القرار الجزائري الذي يطالب بوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف خريشة أن الولايات المتحدة كانت محاصرة بـ 13 دولة تؤيد القرار الجزائري، لكنها رفضت التصويت لصالحه، رغم أنها تصف الوضع الإنساني الكارثي في غزة، مشيرًا إلى أن هذا هو الفيتو رقم 47 الذي تقدمه أمريكا لحماية ربيبتها إسرائيل.

وأضاف خريشة أنه يقود جهودا دبلوماسية كبيرة للتواصل مع الدول الأطراف في اتفاقية جنيف، والمنظمات الدولية، والمجتمع المدني، للمطالبة بإلزام إسرائيل باحترام القانون الدولي ووقف قتل المدنيين وفتح ممرات إنسانية لأهالي قطاع غزة.

وطالب خريشة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ببدء التحقيق الفوري ومحاسبة إسرائيل على جرائمها في غزة، مشددا على أن إسرائيل انتهكت المواد المنظمة لاتفاقية جنيف الرابعة لحقوق الإنسان، وتنصلت من التزاماتها القانونية منذ احتلالها للأراضي الفلسطينية عام 1967.

وعبر خريشة عن أسفه من عدم تمكن مجلس الأمن من اتخاذ قرار لوقف إطلاق النار في غزة، في ظل الفيتو الأمريكي الذي يحمي إسرائيل من أي مساءلة أو عقاب، مؤكدا أن إسرائيل تعتبر نفسها فوق القانون وتمارس العنف والإرهاب بحق الشعب الفلسطيني.