ترجمة خاصة - النجاح الإخباري - قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه مع تزايد عدد الضحايا في قطاع غزة تزداد العزلة الدولية لإسرائيل، وهذا الوضع يختبر الدعم الذي تتلقاه حتى من أقوى حلفائها، الولايات المتحدة.

وفي تقرير مطول لمدير مكتب الصحيفة الأميركية في لندن، مارك لاندلر، قال: "عندما تم تحذير ديفيد بن غوريون، أحد الآباء المؤسسين لإسرائيل، في عام 1955 من أن خطته للاستيلاء على قطاع غزة من مصر ستثير رد فعل عنيفًا في الأمم المتحدة، سخر من الأمم المتحدة، مستغلًا اختصارها العبري، مثل "أم شموم." 

وجاءت هذه العبارة لترمز إلى استعداد إسرائيل لتحدي المنظمات الدولية عندما تعتقد أن مصالحها الأساسية معرضة للخطر. إذ كان مبدأ بن غوريون: «ما يهم ليس ما يقوله غير اليهود، بل ما يفعله اليهود».

ويقول الصحفي المخضرم: "وبعد مرور ما يقرب من 70 عاماً، تواجه إسرائيل موجة أخرى من الإدانة في الأمم المتحدة، ومحكمة العدل الدولية، ومن عشرات الدول بسبب عمليتها العسكرية في غزة، والتي أسفرت عن مقتل ما يقدر بنحو 29 ألف فلسطيني، كثير منهم من النساء والأطفال. ترك الكثير من الأراضي في حالة خراب".

وأضاف: "لقد أدى التضخم الهائل في الضغوط العالمية إلى ترك الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو في عزلة شديدة، إن لم تكن قد خضعت بعد، فيرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنها لا تزال تحظى بدعم أقوى حليف لها، الولايات المتحدة".

لكن هذه المرة، تواجه إسرائيل قطيعة نادرة مع واشنطن. تعمم إدارة بايدن مشروع قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يحذر الجيش الإسرائيلي من شن هجوم بري في رفح، بالقرب من مصر، حيث يقيم أكثر من مليون لاجئ فلسطيني. كما سيدعو إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن.

-الاختباء-

وقال مارتن إس إنديك، السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل: "إنها مشكلة كبيرة للحكومة الإسرائيلية لأنها كانت قادرة في السابق على الاختباء خلف حماية الولايات المتحدة". “لكن بايدن يشير الآن إلى أن نتنياهو لم يعد قادرا على اعتبار هذه الحماية أمرا مفروغا منه”.

وقال إنديك: "هناك سياق أوسع من الإدانة من قبل الرأي العام الدولي، وهو أمر غير مسبوق من حيث الاتساع والعمق، والذي امتد إلى الولايات المتحدة". 

وأضاف: “لقد أصبحت الدوائر الانتخابية التقدمية والشبابية والعرب الأمريكيين في الحزب الديمقراطي غاضبة وتنتقد بشدة بايدن لدعمه لإسرائيل”.

وتقول نيويورك تايمز: "حتى الآن، لم يسمح الرئيس بايدن للضغوط الدولية أو المحلية بالتأثير عليه".

وفي يوم الثلاثاء الماضي، تمسكت الولايات المتحدة بدورها المألوف، حيث استخدمت حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لمنع صدور قرار، برعاية الجزائر، يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة. وهذه هي المرة الثالثة خلال حرب غزة التي تستخدم فيها الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار يضغط على إسرائيل.

منذ إنشاء الأمم المتحدة عام 1945، أي قبل قيام دولة إسرائيل بثلاث سنوات، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض أكثر من 40 مرة لحماية إسرائيل من مجلس الأمن. 

وفي الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث الأميركيون مجرد صوت آخر، أصبحت القرارات ضد إسرائيل أمراً شائعاً. 

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، صوت المجلس بأغلبية 153 صوتا مقابل 10، مع امتناع 23 عضوا عن التصويت، على وقف فوري لإطلاق النار.

وقال مايكل أورين، سفير إسرائيل السابق لدى الولايات المتحدة، عن الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية وهيئات أخرى: "فيما يتعلق بالإسرائيليين، فإن هذه المنظمات تقف ضدنا". "إن ما يفعلونه لا يؤثر علينا استراتيجيًا أو تكتيكيًا أو تشغيليًا".

لكن أورين أقر بأن أي قطيعة مع الولايات المتحدة، أكبر مورد لها للأسلحة، وحليفها السياسي القوي، والمدافع الدولي الرئيسي عنها، سيكون بمثابة "شيء مختلف تمامًا".

وبينما تتعرض إسرائيل لضغوط شديدة منذ الأيام الأولى لهجومها على غزة، فإن جوقة الأصوات من العواصم الأجنبية أصبحت مدوية في الأيام الأخيرة. 

وفي لندن، دعا حزب العمال المعارض، الثلاثاء، إلى وقف فوري لإطلاق النار، مغيّراً موقفه عن موقف حزب المحافظين الحاكم، تحت ضغط من أعضائه ومن أحزاب معارضة أخرى.

- حتى الأمير -

ودعا ويليام، وريث العرش البريطاني البالغ من العمر 41 عاماً، إلى “إنهاء القتال في أقرب وقت ممكن”، وهو تدخل نادر في الجغرافيا السياسية من قبل أحد أفراد العائلة المالكة الذي عادة ما يتجنب مثل هذه القضايا. وقال ويليام في بيان يوم الثلاثاء: “لقد قُتل عدد كبير جدًا”.

ولعل العرض الأكثر إثارة للانتباه لعزلة إسرائيل هو ما حدث في محكمة العدل الدولية في لاهاي، حيث يصطف ممثلو 52 دولة هذا الأسبوع لتقديم مرافعاتهم في قضية تنظر في شرعية "احتلال إسرائيل واستيطانها وضمها" للأراضي الفلسطينية. بما في ذلك الضفة الغربية والقدس الشرقية. وكان معظمهم ينتقدون إسرائيل بشدة.

وشبهت جنوب أفريقيا معاملة إسرائيل للفلسطينيين بـ”شكل متطرف من الفصل العنصري”. 

ورفعت حكومة جنوب أفريقيا دعوى منفصلة أمام المحكمة تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة.

وفي يوم الأربعاء، هبت الولايات المتحدة مرة أخرى للدفاع عن إسرائيل، وناشدت المحكمة عدم إصدار حكم يلزم إسرائيل بالانسحاب غير المشروط من الأراضي الفلسطينية. 

وقال محامي وزارة الخارجية، ريتشارد فيسيك، إن هذا من شأنه أن يجعل التوصل إلى تسوية سلمية بين إسرائيل والفلسطينيين أكثر صعوبة لأنه لن يأخذ أمن إسرائيل في الاعتبار.

لكن صوت أمريكا كان صوتا وحيدا، ولم تقدم سوى بريطانيا حجة مماثلة.

وقال فيليب ساندز، محامي حقوق الإنسان الذي تحدث نيابة عن الفلسطينيين: "الحقيقة هي العكس تماماً". 

وفي إشارة إلى أن المحكمة أكدت بالفعل حق الفلسطينيين في تقرير المصير، قال: “إن وظيفة هذه المحكمة – وظيفة هؤلاء القضاة، – هي سن القانون: توضيح الحقوق والالتزامات القانونية التي تسمح بإقامة دولة فلسطينية”. الحل الوحيد في المستقبل."

وقالت نيويورك تايمز في تقريرها: "وسيكون حكم محكمة العدل الدولية استشاريا فقط، وقد رفضت إسرائيل حضور هذه الإجراءات. لكن تحدي إسرائيل للهيئات الدولية لا يعني أنها تتجاهلها تماما".

ورفضت الحكومة الإسرائيلية في البداية ادعاءات جنوب أفريقيا بالإبادة الجماعية ووصفتها بأنها "حقيرة ومزدرية". 

وفي حكم مؤقت صدر في أوائل فبراير/شباط، أمرت المحكمة إسرائيل بمنع ومعاقبة التصريحات العامة التي تشكل تحريضاً على الإبادة الجماعية، وضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة. لكنها لم تستجب لطلب رئيسي من جنوب أفريقيا: وهو أن تعلق إسرائيل حملتها العسكرية.

وحتى مع الأمم المتحدة نفسها، فإن الدافع الإسرائيلي لقول "أم شموم" لا يذهب أبعد من ذلك. 

-معارضة بالكلام فقط-

وكثيراً ما تقوم إسرائيل بمناورات لنسف أو تخفيف قرارات مجلس الأمن لأنها تدرك أنها يمكن أن تفتح الباب أمام العقوبات.

في ديسمبر/كانون الأول 2016، ضغط المسؤولون الإسرائيليون على ترامب، الذي انتخب للتو رئيسا، للضغط على الرئيس الذي كان لا زال في منصبه باراك أوباما لاستخدام حق النقض ضد قرار في مجلس الأمن يدين إسرائيل بسبب المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية (امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت). فتم تمرير القرار.

وقال دانييل ليفي، مفاوض السلام الإسرائيلي السابق الذي يدير الآن مشروع الولايات المتحدة والشرق الأوسط، وهي مجموعة بحثية مقرها في لندن ونيويورك: "إنهم يدركون أنه يتعين عليك إبقاء المعارضة العالمية على مستوى الخطابة فقط، لا يمكنك السماح لها (أي المعارضة لسياسة إسرائيل) بالدخول إلى عالم التكاليف والعواقب".