ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري -  من الشائع أحياناً ان خبز القمح الكامل هو الأفضل للصحة وهذه قد تكون فكرة حقيقية ولكن أظهر بحث أن الخبز الأبيض قد يكون جيد وأفضل بالنسبة لك من القمح الكامل وهذه النتيجة يمكن أن تحدث ثورة في الطريقة التي ننظر بها إلى الخبز .

هذا الرأي نابع من نتائج دراسة حديثة صغيرة وبالرغم من أن البحث مثير للاهتمام ولا شك يستحق المزيد من التحري فقد نظرت الدراسة لمجموعة تضم 20 مشاركًا فقط على مدار عدة أسابيع لمعرفة كيف يؤثر كل نوع من أنواع الخبز علينا جسدياً.

 ولم يتم العثور على أي اختلاف كبير في التأثيرات السريرية  مع بقاء التكوين الميكروبي للأمعاء مستقراً بشكل عام واستجابة نسبة السكر في الدم وتم تزويد المشاركين بنوع واحد خلال الأسبوع الأول من البحث وثم التوقف لمدة أسبوعين عن استهلاك الخبز وثم تم تزويدهم بالنوع الآخر لأسبوع آخر.
ورصد الباحثون عددا من ردود الفعل الجسدية خلال العملية بما في ذلك مستويات الجلوكوز عند الاستيقاظ والالتهابات وعلامات تلف الأنسجة ومستويات بعض المعادن الأساسية  مثل المغنيسيوم والكالسيوم والحديد وراقب الباحثون الكوليسترول والدهون وكذلك الكبد وأنزيمات الكلى.

ونظر الباحثون في الميكروبيوم الفردي لكل مشارك ويتكون الميكروبيوم من المادة الوراثية للفطريات والبكتيريا والفيروسات والأوليات وتؤثر صحة الميكروبيوم بشكل إيجابي أو سلبي على عافية الشخص بشكل عام.

وأظهرت النتائج الإجمالية أن المشاركين لم يتأثروا بشكل كبير بنوع الخبز الذي استهلكوه ويقول المؤلف الرئيسي: "كانت النتيجة الأولية تناقض إلى حد كبير مع توقعاتنا  أنه لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تأثير هذين النوعين من الخبز على أي من المعايير التي قمنا بقياسها".

يقول إيرين إلينايف كبير الباحثين والباحثين في قسم المناعة في جامعة هارفارد: "إن نتائج هذه الدراسة ليست رائعة فحسب بل من المحتمل أن تكون مهمة للغاية لأنها تشير إلى نموذج جديد فالأشخاص المختلفون يتفاعلون بشكل مختلف حتى مع نفس الأطعمة".

يعتبر خبز القمح الكامل أفضل بالنسبة لك من الخبز الأبيض لأنه يحتوي على المزيد من التغذية والألياف ولاحظ العلماء أنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث حول دراستهم.