ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - قام العلماء باكتشاف خطة علاجية جديدة أطلقوا عليها إسم "CAR T cell therapy" من أجل علاج مرض السرطان، والتي تقوم  على مبدأ تحفيز الجهاز المناعي في جسم المريض وتسخيره من أجل مهاجمة وتدمير الخلايا السرطانية في الدم.

وتقوم آلية هذه الخطة العلاجية على أخذ خلايا من الجهاز المناعي في جسم المريض وتطويرها، من أجل إكسابها القدرة على تدمير الخلايا السرطانية، وبهذه الطريقة يستطيع جسم الإنسان مهاجمة مرض السرطان والقضاء عليه كما يفعل مع البكتيريا والفيروسات.

وذكر الدكتور "جاي بارك"، الباحث الرئيسي في البحث، أنه قام بدراسة ومراقبة حالة 53 شخصاً مصاباً بسرطان الدم الليمفاوي الحاد لمدة تصل إلى خمس سنوات ونصف السنة بعد أن تلقوا علاج "CAR T"، ووجد "بارك" وزملاؤه أن إستخدام  علاج "CAR T" قد ساهم في التخفيف من الأعراض الجانبية الناتجة عن العلاج الكيميائي.

هذا ما شجع العلماء على تطوير هذه الخطة العلاجية من أجل إستخدامها في المستقبل لعلاج السرطان، فقد أثبتت نجاحها في تحديد نسبة الخلايا السرطانية في جسم المريض وتحديد نسبة ونوعية العلاج الضرورية للتخلص من هذا المرض.

علاوة عن قيام الأطباء المتخصصين بعلاج السرطان بالتشديد على أهمية ونجاح إستخدام هذه التقنية في بداية المرض، وذلك لأن الجهاز المناعي للمريض يكون أكثر قوة وقدرة على محاربة المرض.

المصدر: Time