النجاح الإخباري - يوصي الخبراء دائمًا بترك ساعتين تقريبًا بين تناول آخر وجبة والذهاب إلى السرير. ولكن في الواقع يبدو أن ذلك لا يحدث فرق كبير في صحتك.

فقد فضحت دراسة جديدة من كلية الدراسات العليا للعلوم الصحية بجامعة أوكاياما في اليابان هذه الادعاءات قائلة إنه من غير المرجح أن ترتفع مستويات السكر في الدم لديك.

بحثت الدراسة ، التي نشرت في مجلة BMJ التغذية، والوقاية والصحة ، في أكثر من 1500 من الأفراد في منتصف العمر الذين ليس لديهم ظروف صحية سيئة.

قام العلماء بتقييم أنظمة تناول هؤلاء الأفراد للطعام طوال فترة عامين وأخذوا في الاعتبار وزنهم ، ومدى سرعة تناولهم للطعام، ومقدار النشاط البدني ، وما إذا كانوا يدخنون.

ثم ذهبت مجموعة صغيرة من المشاركين إلى السرير خلال ساعتين من تناول العشاء.

بعد تقييم النتائج ، وجد الباحثون أنه كان هناك اختلاف بسيط أو معدوم في HbA1c (مستويات السكر في الدم). بدلاً من ذلك ، كان النشاط البدني واستهلاك الكحول وضغط الدم هو الذي كان له تأثير أسوأ على مستويات HbA1c .

تنص الدراسة على:

"على عكس الاعتقاد السائد ، فإن ضمان فاصل زمني قصير بين آخر وجبة في اليوم ووقت النوم لم يؤثر بشكل كبير على مستويات  HbA1c .

"يجب إيلاء المزيد من الاهتمام للحصص الغذائية والصحية، والحصول على قسط كاف من النوم وتجنب التدخين ، والكحول ، وزيادة الوزن ، لأن هذه المتغيرات كان لها تأثير أكثر عمقًا على عملية التمثيل الغذائي."