ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري -  دراسة جديدة وجدت أن النظام الغذائي الذي يراعي الصحة قد يكون له تأثير سلبي على كوكب الأرض فهؤلاء قد يضيعون طعامًا أكثر من أولئك الذين يلتزمون بطعام أقل التزاماً بالنظام الصحي.

في الدراسة التي نشرت في مجلة "PLOS One" وجد الباحثون أن الأنظمة الغذائية عالية الجودة كانت مرتبطة بنفايات  أكثر.

و أفاد الباحثون أن حوالي 39 في المئة من إجمالي النفايات الغذائية اليومية في الولايات المتحدة يأتي من الفواكه والخضار والأطباق المختلطة من كليهما  وثاني أكبر جاني هو الألبان بنسبة 17 في المائة يليه اللحم بنسبة 14 في المائة.

وقالت مؤلفة الدراسة المشتركة ميريديث نايلز وهي عالمة بيئية بجامعة فيرمونت في بيان "تناول الطعام الصحي مهم ويحقق فوائد كثيرة لكن مع متابعة هذه الحميات يجب أن نفكر بشكل أكثر وعيا بشأن نفايات الطعام."

على الرغم من أن الفواكه والخضراوات لا تتطلب الكثير من الأراضي أو الأسمدة للنمو مقارنة بالأغذية الأخرى إلا أنها تتطلب كمية لا بأس بها من المبيدات للحفاظ عليها  كما أنها متعطشة جداً للمياه.

وأكثر من نصف الـ4،2 تريليون غالون من مياه الري المستخدمة في سنة واحدة ذهبت إلى زراعة الفواكه والخضروات. 

مع ذلك ليست كل الأخبار السيئة إذ وجدت الأبحاث السابقة أن الحميات عالية الجودة ترتبط بالمنافع البيئية مثل انخفاض انبعاثات غازات الدفيئة وبالطبع استخدام أقل للأراضي الزراعية.

وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من النتائج فإنهم لا يقترحون نظام غذائي أقل صحة  لكنهم بدلاً من ذلك يوصون بأن يوضع للبرامج الغذائية نظام اتلاف متكامل وغير ضار.

وقال الباحثون إن التعليم حول كيفية تحضير الطعام وتخزينه وكيفية معرفة الفرق بين الطعام الفوضوي والطعام الذي تضرر ولكنه لا يزال صالحاً للأكل يمكن أن يساعد أيضاً في تقليل الفاقد.

وعلى المستوى الفردي يمكن أن يحدث الوعي بمسألة نفايات الطعام والتخطيط للتسوق ووجبات الطعام فرقاً.