النجاح الإخباري - قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إنه "لا مزيد من التأخير ولا مزيد من الأعذار" بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، مشيراً إلى أن "الوقت قد حان لتحرك حماس".

وأضاف بلينكن في حديث للصحافيين في الأردن، أن "الولايات المتحدة تركز على التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى".

وأشار بلينكن إلى أنه سيرفع للمسؤولين الإسرائيليين قائمة بالإجراءات التي ما زال يتعين عليهم اتخاذها لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، وذلك في الاجتماعات التي سيعقدها، الأربعاء، في إسرائيل.

ولفت بلينكن إلى أن أولى شحنات المساعدات المباشرة من الأردن إلى حاجز بيت حانون بشمال غزة ستنطلق، الثلاثاء.

وكان بلينكن يتحدث للصحافيين داخل أحد المستودعات التابعة للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، حيث يتم تجميع شحنات المساعدات المقدمة من جمعيات خيرية مقرها الولايات المتحدة، 

وسُئل بلينكن بشأن توعّد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بالمضي قدما في هجوم بري على مدينة رفح المكتظة بالنازحين بغض النظر عمّا ستؤول إليه المفاوضات الدائرة بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار. ولم يشأ بلينكن الرد على نحو مباشر على السؤال، واكتفى بالإشارة إلى أن تركيز واشنطن منصب على التوصل لاتفاق هدنة بوساطة مصرية وقطرية، منوّها بموقف إسرائيل المساوم في المفاوضات.

وقال بلينكن "إن (الهدنة) الطريق الأمثل والأنجع لتخفيف المعاناة ولإيجاد بيئة نأمل أن نمضي فيها قدما نحو شيء مستدام حقا ويرسي سلاما دائما لمن هم في أمس الحاجة إليه".