النجاح الإخباري - من المهم معرفة أن عدد تكبيرات عيد الفطر التكبير في عيد الفطر تكون غير محددة، لابد من التأكيد على أن ذلك تم الاتفاق عليه من خلال الأربع مذاهب، وقد وردت عدة صيغ للتكبير، وفيما يأتي ذكر بعضها:

التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، وقد قال بهذه الصيغة أبو حنيفة، وأحمد بن حنبل.

التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”، وقد قال بهذه الصيغة الشافعيّ، ومالك.

التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر على ما هدانا”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ ابن عبّاس -رضي الله عنه-. التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيراً”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ سلمان -رضي الله عنه-.

التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-.

من المهم معرفة أن تلك التكبيرات تكون مظهر للعبادة الخالصة إلى وجه الله، حيث أن العديد من العلماء اكدوا إلى أن ذلك التكبير يكون مستحب في عيدي الفطر، والأضحى، وبالأخص في حالة الخروج إلى صلاة العيد.

كم عدد تكبيرات عيد الفطر المبارك ؟ ا

ختلف العديد من الفقهاء والعلماء على عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر ومنهم التالي :

1. الحنفية أكدوا على أن المصلي يقوم بالتكبير بعد دعاء الاستفتاح ثلاث تكبيرات؛ لابد من معرفة أنه بين كل تكبيرة والأخرى يقال التالي : “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”. لابد من معرفة أنه لابد من رفع اليدين عند كل تكبيرة، من المهم أن يتم بعد ذلك قراءة سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يتم الركوع بعد ذلك، أما في الركعة الثانية يبسمل، ويبدء بقراءة سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يقوم بالتكبير ثلاث تكبيرات قبل الركوع.

2.المالكية أكدوا المالكية على أن المصلي يقوم بالتكبير ست مرات غير تكبيرة الإحرام، ولابد أن تكون قبل قراءة سور الفاتحة، أما في الركعة الثانية عند القيام يتم التكبير خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام.