شبكة النجاح الإعلامية - النجاح الإخباري - استخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لطلب وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الحرب االإسرائيلية على قطاع غزة، مما يضع واشنطن في عزلة دبلوماسية بينما تحمي حليفتها إسرائيل

وحول موقف أمريكا الداعم لإسرائيل قال الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني د. بسام الصالحي إنَّ المشروع الأمريكي الذي يهدف إلى إدخال المساعدات إلى قطاع غزة تحت إشراف إسرائيل،  "غير مفيد" و"مفرغ من محتواه" على حد وصفه، مؤكّدًا أن القضية الأهم هي وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، والتي تصر أمريكا  على أن تكون شريكا فيه، وتمثل عائقا أمام تحرير الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال.

وأضاف الصالحي أنه يجب على الدول العربية والإسلامية والدولية تجميد العلاقة مع أمريكا حتى وقف العدوان، وأن لا تراهن على المباحثات التي لم تجد نفعا بعد أكثر من 77 يوما من الحرب. وقال: "المطلوب هو استثارة الجماهير العربية والدولية على قاعدة تحميل أمريكا هذا العدوان على قطاع غزة".

وأشار الصالحي إلى أنَّ وقف العدوان لا يمكن أن يتحقق إلا بأمرين: الأول استمرار صمود الشعب الفلسطيني والثاني استعادة حالة الوحدة الداخلية الفلسطينية.

وأضاف أنّه يجب على توحيد الصف الفلسطيني من خلال دعوة الرئيس محمود عباس جميع الأطراف الفلسطينية للوحدة أمام كل القضايا على الساحة الفلسطينية، وقال: "هذه الوحدة تقطع الطريق على أمريكا وإسرائيل من تنفيذ مخططاتهم بزيادة التناقضات في المجتمع الفلسطيني أو فصل حركة حماس ودعشنتها".

واقترح الصالحي عودة فورية للقمة العربية الإسلامية لتنفيذ قراراتها التي تضمنت كسر الحصار عن قطاع غزة، واستخدام الإمكانيات المتاحة عربيا للضغط على أمريكا، وقال: "لدى الدول العربية إمكانيات هائلة وبيدهم ما يشكل ورقة ضاغطة اقتصاديًّا ودبلوماسيًّا من خلال التلويح بمصالح الولايات المتحدة في الوطن العربي وإلغاء التطبيع مع إسرائيل وإدخال المساعدات إلى غزة رغما عن إسرائيل".

ولفت الصالحي إلى إن الأمر الآن يزداد أهمية بالنسبة لعناصر المقاومة في غزة من خلال عدم الاستجابة لمطالب الاحتلال والتبادل الجزئي، وإنما بوقف كلي للعدوان، وهو موقف يجب أن تسنده الفصائل كافة دون ترك الثقل على فصيل وحده. وقال: "مبتغى أمريكا وإسرائيل واضح من حيث دعشنة حماس وفصلها عن مكونات الشعب الفلسطيني وإظهار ضعف السلطة الفلسطينية وعزلها". مؤكّدًا على ضرورة إظهار وحدة حقيقية وأن حماس جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني.