النجاح الإخباري - اشتكى مواطنون وبائعون، اليوم الثلاثاء من الارتفاع الجنوني في اسعار الخضراوات الأساسية في السوق الفلسطيني خلال الفترة الماضية، وسط توقعات باستمرارها الفترة المقبلة.

ويرى بعض التجار أن الأسباب الأساسية لهذا الارتفاع تعود إلى الحرب على غزة وتوقف دخول الخضروات منها إلى سوق الضفة، بالإضافة إلى تصدير عدد كبير من تجار الضفة الخضراوات إلى الداخل، وذلك للحصول على اسعار افضل من سوق الضفة.

وتوقع أصحاب محلات الخضار في أسواق الضفة استمرار هذا الارتفاع خلال الفترة المقبلة، في حين من المتوقع ان يزداد هذا الارتفاع مع انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، وبدء المنخفضات الجوية.

وطالب أصحاب المحلات والمواطنون وزارة الزراعة بالتدخل ومنع التجار من التصدير للداخل، حتى يساعد ذلك على انخفاض الأسعار في سوق الضفة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة مع استمرار الحرب والحصار، أو ادخال الخضروات من الخارج للمساعدة على انخفاض الأسعار.

ووصل سعر كيلو البندورة على سبيل المثال إلى 12 شيكلا، والصندوق الى 135 شيكلا، كما شهدت أسعار البطاطا والخيار والبصل اسعارا غير معتادة في الكثير من الأسواق.

وتضمنت شكاوى المواطنين عدم قدرتهم على الشراء خلال الأيام الماضية نظرا للأسعار المرتفعة، على أصناف الخضراوات الأساسية، خاصة في ظل تقليص رواتب الموظفين الحكوميين، بسبب الأزمة المالية، وانقطاع عمال الداخل عن عملهم ما زاد الوضع صعوبة.

ويعاني سكان الضفة من ظروف اقتصادية صعبة جدا في ظل عدم انتظام الرواتب الحكومية، وتعطل مئات الالاف من العمال عن العمل، بالإضافة إلى الحصار الكبير على كافة المحافظات.