نابلس - النجاح الإخباري - أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم السبت، وزير خارجية لوكسمبورغ خافيير بيتل، في العاصمة النرويجية أوسلو، على آخر التطورات حول الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة بسبب العدوان المتواصل الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين ويستهدف كل اسس ونواحي الحياة.

وأشار الوزير المالكي الى أنه وبسبب سياسات الاحتلال الاسرائيلي بقطع الوقود والتحكم بكمية ونوعية المساعدات الطبية التي يُسمح لها بالدخول الى قطاع غزة، وبسبب استهداف الطواقم الطبية وشح الأدوية، تحولت المستشفيات في قطاع غزة، خاصة في شمال القطاع، الى مأوى لاستقبال النازحين عوضاً عن أماكن تقدم خدمات علاجية. 

وطالب من  وزير خارجية لوكسمبورغ بالعمل على تأمين المساعدات الطبية العاجلة بدون الرضوخ للقيود الاسرائيلية والعمل على إنشاء مستشفى ميداني في قطاع غزة يقوم بتقديم العلاج للمصابين والمرضى الفلسطينيين.

وأكد المالكي بخطورة الوضع الحالي في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، حيث أن سياسات اسرائيل الاجرامية في جميع الارض الفلسطينية المحتلة تهدف الى إشعال الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة من أجل استهدافها من خلال شن خرب واسعة عليها تحت مسمى "الدفاع عن النفس".

ودعا إلى تسخير كافة الجهود مع الشركاء في المجتمع الدولي للعمل على وقف إطلاق النار وبشكل عاجل في قطاع غزة وحماية الفلسطينيين في سائر الأرض الفلسطينية المحتلة، والعمل بشكل جدي على ايجاد أفق سياسي عادل يؤدي الى إحقاق حقوق الشعب الفلسطيني يتمثل بالاعتراف بدولة فلسطين من قبل لوكسمبورغ وجميع الدول المؤمنة بحل الدولتين وانهاء الاحتلال الاسرائيلي الاستعماري للأرض الفلسطينية كاملة.