متابعة النجاح - النجاح الإخباري - بدأ أهالي  غزة اليوم الاثنين، التوافد للمشاركة بالزحف في مليونية مسيرة العودة وكسر الحصار على حدود القطاع الشرقية بالتزامن مع إحياء الذكرى 70 للنكبة الفلسطينية، فيما يتأهب أهالي الضفة الغربية وأراضي 48 للتوجه بمسيرات جماهيرية نحو نقاط التماس مع الاحتلال.

وأعلنت صحة غزة حالة الطوارئ، وأقامت عدداً من المشافي الميدانية والخيام الطبية لاستقبال الجرحى.

اضراب شامل في غزة

عم الاضراب الشامل كافة ارجاء قطاع غزة في الذكرى الـ70 للنكبة الفلسطينية، بهدف المشاركة في مسيرات العودة وكسر الحصار عن القطاع.

وأغلقت المحال التجارية أبوابها ، وكذلك المؤسسات الرسمية ، التزاماً بدعوى القوى الوطنية والاسلامية التي دعت أمس الى الاضراب الشامل في قطاع غزة.

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، أن يوم الاثنين 14 مايو إضراب شامل ، في المؤسسات الرسمية والشعبية والتجارية، وفي سائر مناحي الحياة اليومية بما فيه كافة المؤسسات التابعة للوكالة من تعليمية وصحية وموظفين.

جرافات الاحتلال تتوغل شمال القطاع

توغلت آليات إسرائيلية وجرافات عسكرية فجر الاثنين بشكل محدود شرق مخيم جباليا شمال القطاع، وشرقي بلدة خزاعة جنوب القطاع.. 

وذكرت مصادر محلية أن 8 جرافات عسكرية توغلت بإسناد من دبابات تمركزت داخل السياج الحدودي شرقي مخيم جباليا، مضيفةً أنه بشكل متزامن توغلت جرافتان وكباش عسكري مسافة محدودة عبر "بوابة أبو ريدة" شرق بلدة خزاعة، بمساندة من آلية هندسية وقوة راجلة.

طائرة إسرائيلية تلقي مواد حارقة فوق مخيمات العودة

ألقت طائرة إسرائيلية مسيرة صباح اليوم، مواد حارقة وغازات سامة فوق مخيمات العودة على حدود قطاع غزة الشرقية، واستطاع المتظاهرون اسقاطها. 

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال تحاول خلال الساعات الأخيرة بعدة وسائل التأثير على المظاهرات الحاشدة المنوي خروجها اليوم في ذكرى النكبة، واحتجاجا على فتح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة.

مناشير تحريضية

وألقت طائرات الاحتلال مجددًا مناشير تحريضية فوق مخيمات العودة، كما أطلقت في أكثر من مرة قنابل غاز بشكل مكثف ونار تجاه المتظاهرين.

وأقدمت قوات الاحتلال أيضًا على حرق "الكوشوك" في المخيم الجديد بمنطقة "أبو ريدة" شرق بلدة خزاعة.

قصف مدفعي وتهديد بغارات ان استمرت المواجهات

قصف مدفعية الاحتلال مرصدا للمقاومة بقذيفتين شرق جباليا شمال القطاع.

وهددت قوات الاحتلال بشن غارات على قطاع غزة في حال استمرت هذه المظاهرات بهذه "الشراسة" خلال ساعات.

اصابات وسط القطاع

واعلنت صحة غزة أن اجمالي الاعتداءات منذ صباح اليوم و حتى اللحظة شرق قطاع غزة* 37 شهيدا و اكثر من الف اصابة بجراح مختلفة الشهداء

*الشهداء هم/*

انس حمدان قديح 12 عام
مصعب يوسف ابو ليلة 28 عام
عبيدة سالم فرحان 30 عام
محمد اشرف ابو سته 26 عام
عز الدين موسى السماك 14 عام
عز الدين ناهض العويطي 23 عام.
بلال احمد ابو دقة 26 عام.
جهاد مفيد الفرا 30 عام.
فادي حسن ابو سلمي ( ابو صلاح) 30 عام.
احمد عوض الله 24 عام.
معتصم فوزي ابو لولي 20 عام .
محمد محمود عبد العال 
احمد فوزي التتر 
احمد عادل موسى الشاعر 16 عام.
محمد عبد الرحمن على مقداد 
 شهيد مجهول في مستشفى النجار

وأصيب أكثر الف مواطنا برصاص الاحتلال الإسرائيلي، وصفت أحدها بالخطرة، اليوم الاثنين، في مواجهات عنيفة تدور على حدود قطاع غزة، وعشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع.

قبيل انطلاق مسيرات العودة لاحياء ذكرى النكبة ورفضا لنقل السفارة الامريكية الى القدس، شرع الشبان بقص جزء من السلك الشائك شرق البريج وسط القطاع على الحدود مع اسرائيل.

وتعتبر قوات الاحتلال السلك الشائك او السياج الفاصل حدودا، فيما هزّ ابناء القطاع عرش هذه "الحدود" طول اسابيع مسيرات العودة.

وافادت مصادر محلية بأن الاحتلال يقوم بالتشويش على الاتصالات عبر الهواتف الخلوية، من خلال أجهزة تحكم.

أعلن الاحتلال الاستعداد لاستهداف المتظاهرين السلميين، ونشر قناصته على الحدود الشرقية لقطاع غزة، فيما شرع منذ الصباح الباكر، باستهداف مخيمات العودة.