النجاح الإخباري - أعلن المندوب الدائم لجمهورية مصر العربية، الذي ترأس اجتماع "مجموعة السبعة وسبعين والصين" على مستوى السفراء في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، بصفته رئيس المجموعة الحالي، عن ترؤس دولة فلسطين للمجموعة العام المقبل.

وقال مندوب مصر "إنه وبناء على رغبة مجموعة آسيا والباسيفيك، فإن دولة فلسطين العضو في هذه المجموعة ستترأس مجموعة السبعة وسبعين والصين للعام المقبل 2019".

وتمتد فترة الرئاسة لمدة عام كامل تبدأ في الأول من كانون الثاني/ يناير 2019 حتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر من العام نفسه.

وأفسح مندوب مصر المجال للدول الراغبة للتعقيب على هذا الترشح، وإثر ذلك تحدث مندوبو 29 دولة أعربوا جميعهم وبلا استثناء عن سعادتهم وتقديرهم وتأييدهم للدور الذي ستأخذه دولة فلسطين في العام المقبل.

من جانبه، أعرب المندوب الدائم المراقب لدولة فلسطين في الأمم المتحدة السفير رياض منصور، في كلمته، عن شكره للجميع على ما أبدوه من تأييد ومساندة، مؤكدا أنه في الوقت الذي تعمل فيه بعض القوى العالمية على ألا يكون لفلسطين مكان ومكانة وأن تترك في الخلف، فإن هذه المجموعة (السبعة وسبعين والصين) تختار أن تضع دولة فلسطين في المقدمة لقيادة 133 دولة، هي مجموع دول المجموعة.

وأشار منصور إلى أن هناك مهمات جمة تقع على عاتق رئاسة المجموعة، وأن هناك مجموعة واسعة من التحديات التنموية والبيئية والاجتماعية التي تواجهها الدول النامية، كتغير المناخ، والتدهور الحاصل في البيئة، وتحمض المحيطات، والأمراض العابرة للحدود، والتدفقات النقدية غير المشروعة، والتهرب الضريبي، وغيرها الكثير من التحديات، التي تتطلب جميعها أن تأخذ الرئاسة بعين الاعتبار، وبالتنسيق مع أصحاب المصلحة، هذه التشكيلة الواسعة من التحديات.

وأضاف: إلى جانب هذا فإن هناك مجموعة كبيرة من المؤتمرات عالية المستوى التي ستعقد في العام المقبل إلى جانب قمة تعاون بلدان الجنوب، إضافة  لعشرات القرارات التي ستضطلع رئاسة المجموعة بالتنسيق لها وتقديمها حسب الأصول المعمول بها في أروقة الأمم المتحدة.

وأكد منصور أن دولة فلسطين، بكادرها، ستثبت للجميع أنها دولة تتصرف بمسؤولية وقادرة على إنجاز كل المهمات الصعبة التي يتطلبها موقعها كرئيس للمجموعة.