النجاح الإخباري - نظمت اللجنة الشعبية للاجئين وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح إقليم جنين والقوى الوطنية ومحافظة جنين في ساحة وكالة الغوث في جنين، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية تحت عنوان: "تعليق المساعدات للإنروا مشاركة في الإبادة الجماعية وشطب حق العودة".

واستنكر المحتجون ما أعلنته عدد من الدول تعليق دعمها المالي للأونروا، في مشهد قديم يتجدد، وجاء وسط تحذيرات الوكالة من وقوع مجاعة بعد أن انقطعت المساعدات عن مئات الآلاف من السكان شمالي قطاع غزة المحاصر.

وأكد المتحدثون في الوقفة أن هناك هجمة شرسة ومؤامرات تحاك ضد قضيتنا الفلسطينية ومشروعنا الوطني، ودعوا إلى الالتفاف خلف القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس في مواجهة التحديات التي تعصف بقضيتنا، مشيدين بدور وكالة الغوث وما تقدمه من خدمات إنسانية للاجئين في الوطن والشتات، وإيواء المواطنين النازحين نتيجة العدوان وحرب الإبادة التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة، والتي خلّفت آلاف الشهداء والجرحى، وهدم المنازل والمنشآت وتدمير البنية التحتية.

كما شدد المتحدثون، على أنه لن يكون أمن ولا سلام ولا استقرار في المنطقة دون حق العودة وتقرير المصير، محذرين من التداعيات الخطيرة للقرار الذي اتخذته بعض الدول المانحة بتعليق تمويل (الأونروا)، واعتبروه "انحيازا سافرا" لادعاءات ومزاعم الحكومة الإسرائيلية التي تهدف إلى إنهاء عمل (الأونروا) ودورها.

وقال المتحدثون، إن القرار ستكون له عواقب خطيرة ووخيمة على مستقبل الشعب الفلسطيني، وإنه يمهد لتصفية قضية اللاجئين، ودعوا الدول التي علقت تمويلها إلى إعادة النظر والتراجع الفوري والعاجل عن قراراتها.

ورفع المشاركون في الوقفة، الأعلام الفلسطينية ويافطات وشعارات وصورا تؤكد حق العودة وتقرير المصير، وصورا للمجازر التي تُرتكب في غزة، وشعارات مثل: "وقف تمويل الأونروا يهدد مستقبل اللاجئين الفلسطينيين"، و"الأونروا حقي حتى العودة".