وكالة أنباء العالم العربي - النجاح الإخباري - قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق اليوم الثلاثاء إن إجبار إسرائيل على وقف الحرب بكل تبعاتها على قطاع غزة "كان ولا يزال الطريق الأقصر لعدم خلط الأوراق واتساع دائرة النار". 

وشدد الرشق في صفحته على تيليغرام على أن الموقف الأميركي المشارك والغربي المساند لإسرائيل كان وما زال عاملا لاتساع دائرة الصراع في المنطقة، مشيرا إلى أن الممارسات الإسرائيلية في غزة تمثل "بقعة زيت مشتعلة" وكلما زادت هذه الممارسات اتسع نطاق الاشتعال. 

وتابع الرشق "صرنا أمام معادلة جديدة كليا"، مشيرا إلى أن ما يفعله الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين هو انعكاس "للفشل التام لجيش الاحتلال" من جهة ، وانعكاس لخوف إسرائيل من المتغيرات الأكبر في المنطقة من جهة أخرى. 

وفي وقت سابق من اليوم، نقل موقع "والا" الإخباري الإسرائيلي عن مسؤولين أمنيين قولهم إن الجيش رفع خلال الساعات الماضية من جاهزيته لشن هجوم عسكري واسع على مدينة رفح الحدودية.

وقال مسؤولون للموقع الإلكتروني إن العملية ستشمل كذلك مناطق في وسط قطاع غزة وتحديدا المخيمات.

وكان زاهر جبارين عضو المكتب السياسي لحركة حماس والقائم بأعمال رئيس الحركة في الضفة الغربية، قد أكد أن الحركة لم تغلق الباب أمام المفاوضات بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وتتواصل مع الوسطاء بشكل دائم.

وقال جبارين في حديث مع وكالة أنباء العالم العربي (AWP) "خطوطنا مع الوسطاء لا تغلق أبدا، والمقاربات التي نقدمها تتوافق مع رغبة الجميع  بمطلب وقف الحرب والذي أصبح مطلبا عالميا ودوليا، ونقل المساعدات الإنسانية لشعبنا وإغاثته وكسر الحصار وبدء الإعمار والتي أصبحت أيضا مطلبا عالميا ودوليا، وصفقة التبادل التي يمكن إنجازها حيث تقدم المقاومة فيها مقاربات معقولة من أجل إنجاز الصفقة".