النجاح الإخباري - أعلن البيت الأبيض، الاثنين، أن الرئيس جو بايدن، ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، أجريا مباحثات هاتفية بشأن آخر التطورات في إسرائيل وغزة، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من شهر وسط تزايد التوتر بشأن الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن "بايدن تحدث مع نتنياهو لبحث آخر التطورات في إسرائيل وغزة بما يشمل الوضع في رفح وجهود زيادة المساعدة الإنسانية إلى غزة". وأوضح أنه سينشر تفاصيل إضافية عن الاتصال الهاتفي في وقت لاحق.

وذكرت شبكة CNN الأميركية أن "بايدن ونتنياهو بحثا أيضاً الموقف في رفح والجهود لزيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

وأوردت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن نتنياهو أجرى مكالمة مدتها 45 دقيقة مع بايدن أكد خلالها أن تل أبيب ملتزمة بتحقيق أهدافها، وهي القضاء على (حركة) حماس، وتحرير الإسرائليين المحتجزين في القطاع، وضمان أن غزة لن تشكل تهديداً لإسرائيل". كما شدد على أن إسرائيل ستقدم لسكان غزة "المساعدات الإنسانية اللازمة التي تساعد في تحقيق هذه الأهداف".

وتحدث بايدن ونتنياهو آخر مرة في 15 فبراير الماضي، فيما خرجت انتقادات الرئيس الأميركي بشكل متزايد إلى العلن بسبب ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين والوضع الإنساني المتدهور في غزة إثر الإبادة الجماعية التي تشنها دولة الاحتلال على غزة