النجاح الإخباري - أظهر أحدث استطلاع فرنسي للرأي تساوي حظوظ مرشح الوسط ايمانويل، ماكرون وأقصى اليمين مارين لوبان، للفوز بالجولة الاولى لانتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة في 23 من نيسان الجاري.

وحصل كل من ماكرون ولوبان على نسبة 23.5% من الأصوات، يليهما مرشح اليمين فرانسوا فيون بحصوله على 19% ثم مرشح اقصى اليسار، جان لوك ميلانشون بحصوله على 177% من أصوات الناخبين.

ووفق الاستطلاع خسر ماكرون في أسبوع 2% من نوايا التصويت، في حين فقدت لوبان نصف نقطة مئوية، بينما ربح فيون نقطة مئوية واحدة وميلانشون نقطتين، ليكمل بذلك مرشح "اليسار الراديكالي" صعوده القوي حيث ربح سبع نقاط في شهرين.

وقبل 18 يوما من موعد الانتخابات، يشير الاستطلاع إن ماكرون سيحقق فوزا سهلا جدا على مرشحة أقصى اليمين بالجولة الثانية من الانتخابات المقررة بالسابع من أيار القادم بحصوله على 62% من الأصوات مقابل 38% للوبان.

ورغم ذلك فإن 21% ممن شملهم الاستطلاع لم يعلنوا عن وجهة تصويتهم بالدورة الثانية للانتخابات، في حين أعلن 64% من الذين استطلعت آراؤهم أنهم واثقون تماما بإدلائهم بأصواتهم، وجرى الاستطلاع، عبر الإنترنت على عينة من 995 ناخبا وفق نظام الحصص، وقد تراوح هامش الخطأ فيه بين 1.4 و3.1%.

ولا تشكل نوايا التصويت تكهنا بالنتيجة، بل إنها تعطي مؤشرا على موازين القوى واتجاهات الناخبين في اليوم الذي أجري فيه الاستطلاع.