نابلس - تمارا حبايبة - النجاح الإخباري - تعد كلية الفنون الجميلة في جامعة النجاح الوطنية واحدة من أبرز الكليات التعليمية في فلسطين التي تقدم برامج تعليمية متميزة في مجالات الفنون الجميلة التشكيلية والموسيقى وغيرها، بدأت الكلية كقسم ضمن كلية الآداب عام 1981 ثم انفصلت لتصبح كلية مستقلة بذاتها عام 1992 وبذلك تكون كلية الفنون هي أول كلية تمنح شهادة البكالوريوس في هذا المجال في فلسطين بهدف تطوير وتعزيز المهارات الفنية للطلاب وتوفير بيئة تعليمية تشجع على الإبداع والتعبير الفني.

في العام الدراسي 2003_2004 انتقلت كلية الفنون الجميلة إلى مبانيها الجديدة الدائمة في الحرم الجامعي ويضم المبنى الجديد أربعة طوابق ضمن مساحة إجمالية تساوي 9000م كما ويضم المبنى المسرح الذي يبلغ مساحته حوالي 1200م وهو مصمم بأحدث المواصفات والمعايير العالمية ومزود بالقاعات والمراسم والاستوديوهات الخاصة والمصممة خصيصاً لتلبي الغرض الذي صممت من أجله.

عميد الكلية الدكتور منذر دويكات أوضح في حديث لـ "النجاح الاخباري"، أن كلية الفنون الجميلة تضم مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية في مجالات الفنون الجميلة، بما في ذلك علم الموسيقى وفن الخزف الرسم والتصوير وتصميم الجرافيك بالإضافة إلى تخصص التصميم الداخلي الذي يعد من أكثر التخصصات إقبالا من قبل الطلبة وفي السنة الأخيرة طرحت الجامعة تخصص تصميم الأزياء والفن التعبيري العلاجي.

وحسب عميد الكلية فإن الكادر الأكاديمي يحمل أعلى الشهادات العلمية كلا في تخصصه ومجاله وهناك عددا كبيرا من الطاقم الأكاديمي هم من خريجي الكلية .

ويشير دويكات إلى أن جامعة النجاح أولت كلية الفنون الجميلة اهتمام كبيرا من ناحية البنية التحتية حيث تشمل استوديوهات فنية مجهزة بالأدوات والمعدات اللازمة لتدريس وممارسة الفنون المختلفة.

كما تحتوي الكلية على مراسم متعددة لمساقات الفن والرسم والتصوير، وتوفر الكلية مشاغل خياطة خاصة بتخصص الأزياء ليتسنى للطلبة تطبيق المواد النظرية في هذه المشاغل .

الأنشطة الثقافية والفنية:

تولي كلية الفنون الجميلة الأنشطة الثقافية والفنية اهتماما كبيرا. حيث تتيح  للطلاب فرصًا للمشاركة في معارض فنية وورش عمل وندوات تثقيفية كما تقيم بشكل دوري المعارض الفنية المختلفة من انتاج طلبتها.

وعن انجازات الكلية يشير دويكات الى أن كلية الفنون الجميلة في جامعة النجاح الوطنية واحدة من أكثر الكليات تميزًا في فلسطين والمنطقة حيث خرجت العديد من الطلبة ممن أثروا في المشهد الفني والثقافي الفلسطيني ومن بينهم الفنان عمار حسن والفنان رامي عرفات والفنان حسن الدريدي والفنان ابراهيم صبيحات بالإضافة إلى خالد صدوقة والراحل غاوي غاوي.

جوقة جامعة النجاح :

تعد جوقة جامعة النجاح  من أهم انجازات قسم العلوم الموسيقية حيث تأسست على يد عدد من مدرسي الموسيقى وتلعب الجوقة دورا هاما في الاحتفالات الرسمية للجامعة.