النجاح الإخباري - ألقى مدير مركز السموم والمعلومات الدوائية في جامعة النجاح الوطنية ومدير مركز البحث السريري في مستشفى النجاح الوطني الجامعي‎، د. سائد زيود محاضرة علمية في مستشفى النجاح تركز على المبادئ والبروتوكولات العلاجية الحديثة لمعالجة حالات التسمم بمبيدات الحشرات، وتحديدًا المبيدات الفوسفورية العضوية والكاربماتية في فلسطين.

وأوضح د. زيود أن أهمية هذه المحاضرة تأتي من الزيادة الملحوظة في استخدام المبيدات الزراعية وانتشارها الواسع في المنطقة، مما أدى إلى ازدياد حالات التسمم بها.

وأشار إلى أن الهدف من هذه المحاضرة هو زيادة الوعي والمعرفة حول التعامل مع حالات التسمم بمبيدات الحشرات وتحسين الرعاية الصحية في مثل هذه الحالات الملحة في فلسطين.

وتم خلال المحاضرة استعراض النقاط الرئيسية التالية:

-  تسليط الضوء على العوامل التي تساهم في زيادة حالات التسمم بمبيدات الحشرات في فلسطين، مثل كثرة الاستخدام المفرط للمبيدات الزراعية وعدم الامتثال للبروتوكولات السليمة.

- توضيح الاختلاف بين المبيدات الفوسفورية العضوية والكاربماتية، والمواد السامة التي تحتوي عليها، مما يساعد على تقديم العلاج الملائم بناءً على نوع التسمم.

- تقديم معلومات حديثة حول كيفية التعامل مع حالات التسمم بمبيدات الحشرات، بما في ذلك التشخيص السريع والعلاج الفوري الضروري لزيادة فرص الشفاء".