النجاح الإخباري - قال المتحدث باسم جامعة النجاح الوطنية أ. رائد الدبعي أنَّ جامعة النجاح شاركت في المؤتمر الخامس للمياه والبيئة الذي عقد في المملكة المغربية، حيث مثل الجامعة د. شحدة جودة من قسم الكيمياء في كلية العلوم.

وأضاف الدبعي في حديثه لإذاعة صوت النجاح صباح اليوم الخميس أنَّ ذلك جاء بمشاركة باحثين وخبراء من مختلف الجامعات المغربية والدولية إضافة إلى مجموعة من الطلبة والباحثين الذين قدموا أوراقا بحثية ومشاركات في هذا المؤتمر.

ووقال: "شارك د.جودة كمتحدث في المحاضرة العلمية بعنوان الأسمدة النانوية، وهي طريقة تقينة جديدة لزيادة الأسمدة التي تستخدم في الزراعة، وأشار إلى أنَّ هذه التقينة توفر 60% من كمية الأسمدة التي تعطى للنبات بالطريقة العادية، وتزيد من كمية الإنتاج بنسبة 45% ،وتقلص مدة الزمن المتوقعة لإعطاء المحصول".

وأضاف أن د. جودة التقى بالخبير الزراعي أ.د كمال بركاتي من جامعة الناظور في المغرب الشقيقي وتباحثا سبل التعاون المشترك في المجال البحثي بين الجامعتين، وابتعاث الطلبة خاصة طلبة الزراعة والإنتاج النباتي لتطبيق تقنيات عالية في زراعة الفواكه في فلسطين.

ولفت إلى أن هذه المشاركات الوطنية والإقليمية والدولية التي تشارك بها أسرة النجاح ممثلة بطاقميها الأكاديمي والإداري وطلبتها تندرج تحت إطار تعزيز قدرات الكوادر وتبادل الخبرات والمعارف وتوطينها في فلسطين من أجل تعزيز حضور ومقومات صمود المواطنين.