وفاء ناهل - النجاح الإخباري - أكد الناطق باسم التربية والتعليم، د. صادق الخضور "أنه وعلى إثر الحادث الذي وقع يوم أمس سارعت وزارة التربية بتشكيل لجنة تحقيق علقت الرحلات لهذه المنطقة بعد صدور تعميم من الوزارة".

واضاف:" تم تشكيل لجنة تحقيق لدراسة كل المعطيات المرتبطة بهذا الحادث لا سيما وأن هذه الحادثة الثانية في نفس المكان".

وتابع الخضور:" ونؤكد لسنا جهة الاختصاص في تحديد شروط السلامة لكن من جانبنا نتريث في إعتماد الأماكن التي نتوجه لها، ونرجو أن نكون على موعد مع نتائج حقيقة لكي يطمأن الأهالي أننا لن نتهاون في كل ما يتعلق بحياة وسلامة الطلاب"

وحول إجراءت الوزارة فيما يتعلق بالتوجه للرحلات، قال الخضور:" من جهتنا نقوم بجولات وزيارات مفاجئة للمنشات للتحقق من مدى مراعاة ظروف السلامة،  وهناك متابعة دورية من طرفنا،  من خلال الجولات التي تقوم بها رئيسة قسم الاندية في الوزارة، حيث تقوم بجولات بشكل يومي لهذه الأماكن".

كما أن هناك بعض الأماكن لم يصدر أي تعميم حتى الان بتسيير رحلات لها، لانه لم يردنا حتى الان تقرير حولها، والعديد من المنشات تسألنا بشكل مستمر لماذا التأخير ولماذا لم نتوجه برحلاتنا لها، لانه لا يمكن ان نسيير رحلات دون التأكد من السلامة".

من جهته أكد مدير السلامة العامة والوقاية في الدفاع المدني حسن دراغمة، "ان الحادثة التي وقعت يوم أمس لم تكن بنفس اللعبة، فاللعبة التي حصل الخلل فيها العام الماضي كان هناك قرار ازالة وتم ازالتها"

وتابع:" اما بالنسبة للعبة التي حصل فيها الحادث امس "القطار الروسي" كان هناك كسر بالقطعة المعدنية التي تربط بين العربة والجنزير ما  ادى لإنزلاق العربة بالمنحدر ورجوعها للخلف".

وفيما يتعلق بالتقرير النهائي حول الحادثة، قال دراغمة:" لم يتم حتى الان اصدار التقرير النهائي، وكل هذه المعطيات حسب ما تبين من التقرير الأولي، وباشرنا بعمل تحقيق فني للوقوف لمعرفة الجهة التي تتحمل مسؤولية الاهمال".

وأضاف:" كل 6 شهور يتم التأكيد من جاهزية هذه الاماكن،  واهم ما يركز عليه قبل الدفاع المدني، انظمة الاطفاء والانذار والامان في الألعاب، بالشراكة مع مؤسسة المواصفات والمقاييس واعطاء مطابقة للعبة وفحصها اثناء التشغيل".

يذكر أن وزارة التربية والتعليم أعلنت  يوم أمس الإثنين، تعليق الرحلات المدرسية إلى إحدى المدن الترفيهية في محافظة رام الله والبيرة، بشكل مؤقت إلى حين اتخاذ تدابير السلامة العامة فيها، بعد تعرض آذنة مدرسة بنات أبو قش الثانوية وطالبتين من مدرسة بنات شويكة لإصابات متفاوتة نتيجة حادث وقع فيها.