نابلس - النجاح الإخباري - أن تكون محبوبا هو أمر يقع تحت سيطرتك، وكل ما تتطلبه هو القدرة على اختيار مهارات اجتماعية أساسية تبني الذكاء العاطفي.

وحسب موقع “كورا”، الشبكة الاجتماعية المتخصصة في الأسئلة والأجوبة، فان من المهارات الاجتماعية التي تساعدك على أن تكون شخصية محبوبة وذكية عاطفيا  كالتالي:

1- حافظ على التواصل بالعين

توضح هايدي جرانت هالفورسون، في كتابها “لا أحد يفهمك وماذا تفعل حيال ذلك”، أن أول شيء سيحاول الناس إقراره بشأنك عند لقائك هو ما إذا كان يمكنهم الوثوق بك.

وتضيف هالفورسون أنهم يتخذون القرار بدون وعي تماما؛ حيث إنه عادة ما يأتي من خلال إمكانية توفيقك بين شيئين، هما: الدفء والأهلية.

وتقول هالفورسون إن التواصل بالعين طريقة فعالة لنقل الشعور بالأهلية، كما أظهرت دراسات أن من يفعلون ذلك يحكم عليهم بأنهم أكثر ذكاءً.

2- ابتسم

لا تستهن بقوة الابتسامة؛ فهي وسيلة أخرى بسيطة وفعالة للتعبير عن الدفء.

وتقول خبيرة الإتيكيت روزالندا أوروبيزا راندال: “هذا لن يوجه الناس إليك فحسب، بل هو معدي أيضا؛ فبعد قضاء الوقت معك سيغادر الناس ومعهم شعور دافئ وغامض، وعلى الأرجح سينقلونه إلى شخص آخر”.

3- ضع هاتفك في جيبك

ضع هاتف في جيبك أو حقيبتك، واحتفظ به هناك حتى انتهاء حديثك أو مقابلتك. وهذه عادة أخرى بسيطة وفعالة يمكن تنفيذها على الفور ولا تطلب أي جهد أو مهارة.

4- مصافحة قوية

أظهرت الأبحاث أن الناس يقررون ما إذا كانوا سيحبونك خلال ثوانٍ من لقائك، ويمكن للمصافحة القوية المساهمة إلى حد كبير في هذا الانطباع الأول.

5 – ادعُ الناس بأسمائهم

المرة المقبلة عندما يلقي أحد عليك التحية باسمك أو أن يستخدمه في منتصف الحديث، تذكر كم هو رائعًا هذا الشعور.

وإذا كان لديك مشكلة في ربط الأسماء بالوجوه، حاول استخدام استراتيجيات مختلفة، مثل استخدام صور أو قوافٍ مرتبطة بالاسم.

5- استمع

"فاستمع أكثر ما تتحدث. لديك أذنين وفم واحد”، هذا يوضح كيف يجب استخدامهم.

6- تعلم تقبل الإطراء

قبول الإطراء يمكن أن يكون خادعا؛ لأنك لا تريد أن تبدو مغرورا، لكنك لا تريد أيضا أن تتمتم بكلمات “شكرا، أنت أيضا”؛ لأن هذا يجعلك تبدو خجولا وأحمق.

لذا بدلا من قول تعبيرات مثل: “أنت تبدو أفضل مني 100 مرة” أو “كل شيء بفضلك”، يفضل قبول الإطراء بثقة من خلال استخدام تعبيرات مثل: “شكرا، سماع ذلك جيدا جدا”.

7- قُل: إنك آسف

بالطبع أن تحمل مسؤولية أخطائك؛ يُسهم ذلك في تغيير الانطباع السيئ عنك، لكن كلمة “أنا آسف” عندما لا يكون هناك شيئا تُلام عليه يمكن أن تساعدك بشكل مذهل، حيث تعد طريقة فعالية لإظهارك وكأنك تضع نفسك مكانه، وتعرف بإظهار التعاطف.

8 – لا تشكُ

الوجود حول أناس سلبيين يُعَد استنزافا، أن تكون سلبيا هو أمر يدعو للتوقف، فإذا لاحظت نفسك تشكو بينما بدأ الأخرون يبدون مشتتين، اصنع في نفسك معروفا وحاول البحث عن موضوع آخر.

9- انهِ الحديث بطريقة صحيحة

كلماتك الأخيرة يمكن أن تترك انطباعا دائما عند الشخص، لذا استخدمهم بحكمة، مثل قول: “لقد استمتعت بمعرفتك”، أو “أتمنى أن تستمتع بباقي يومك”، أو “سأتذكر حديثنا”.