النجاح الإخباري - على خلفية النجاح المتزايد للمسلسلات التاريخية التركية، انتعش سوق الأثاث التركي المصنوع يدويا، مستفيدا من لفت تلك المسلسلات الأنظار للحرفية العالية التي يصنع بها هذا النوع من الأثاث في تركيا.

وقال رئيس اتحاد حرفي وتجار الأعمال الخشبية في تركيا علي رضا أرجان إن تزامن عرض المسلسلات التركية التاريخية التي لها جمهور في أنحاء العالم مع الاتجاه لتفضيل الأثاث التقليدي؛ صبّ في صالح صناعة الأثاث اليدوي في تركيا.

وضرب أرجان مثالا بمسلسل "قيامة أرطغرل" التركي التاريخي، قائلا إنه احتوى على العديد من نماذج الأثاث الخشبي المحفور يدويا والمطعم بالفضة، وهو ما أظهر المستوى العالي لهذا النوع من الأثاث في تركيا.

وأشار أرجان إلى أن الأثاث الخشبي المحفور تطور بشكل كبير في الأناضول في عهد السلاجقة، ثم ازداد انتشاره في العهد العثماني.

ولفت أرجان إلى أن العديد من الزبائن في أنحاء العالم باتوا يفضلون الأثاث التقليدي الذي يبدو قديما كما لو أنه تحفة أثرية، وأصبح الأثاث الكلاسيكي مفضلا عالميا، وهو ما انعكس على زيادة إنتاج الأثاث المصنوع يدويا في تركيا.

وأضاف أرجان أن الأثاث اليدوي التركي أصبح علامة عالمية، وهو يتنوع بين أثاث غرف الجلوس وغرف النوم وغرف الطعام، ويتميز بجماله، وجودته العالية، وسعره الملائم.

وأوضح أرجان أن صادرات الأثاث التركي بلغت ملياري دولار عام 2015، وزادت بنسبة 18% عام 2016، وتستهدف الوصول إلى عشرة مليارات دولار سنويا.