خاص - النجاح الإخباري - أكد رويد أبو عمشة المختص بشؤون الولايات المتحدة، أن تصريحات المبعوث الخاص لعملية السلام جيسيون جرينبلات، المتعلقة بملف المصالح الفلسطينية، تبني للشروط والرؤية الإسرائيلية.

وقال لـ"النجاح الاخباري": "ليس مطلوباً من الحكومة الفلسطينية أن تعترف بإسرائيل، كونها ليست المسؤولة عن عملية التفاوض"، مضيفا أنه على الولايات المتحدة أن تتأكد من تنفيذ إسرائيل للاتفاقيات المبرمة -والتي لطالما اخترقت إسرائيل بنودها- قبل أن تطالب الحكومة الفلسطينية بالالتزام بها.

وأوضح أن الولايات المتحدة تقدم نفسها على أنها الراعي الوحيد لعملية التسوية بين فلسطين وإسرائيل، علماً بأنها لم تكن يوماً محايدة ولا وسيط، بل إنها تتبنى الإملاءات الإسرائيلية.

وأشار إلى أن المصالحة هي قرار فلسطيني، ويحتاج لرؤية فلسطينية للحسم ببعض القضايا وفقا للمصلحة الفلسطينية، وبمساعدة الدول الشقيقة والصديقة.

يذكر أن المبعوث الأمريكي كان قد عقب على اتفاق المصالحة قائلاً: "إذا كانت حماس معنية بأي دور في حكومة فلسطينية، فيجب عليها أن تقبل بمبادئ اللجنة الرباعية، ألا وهي أن أي حكومة فلسطينية يجب أن تلتزم التزاما لا لبس فيه بنبذ العنف والاعتراف بدولة إسرائيل وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة".