النجاح الإخباري - وقعت الصين وإسرائيل، الأسبوع الحالي 25 اتفاقية تعاون يصل حجمها وفقا لتقديرات صينية إلى ملياري دولار، وذلك خلال زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى بكين، التي انتهت أمس الأربعاء.

واتفق الجانبان على تسريع إقامة منطقة تجارة حرة بين الصين وإسرائيل، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية: إن نتنياهو اقترح إقامة مسار سريع للمستثمرين الإسرائيليين والصينيين وتم الاتفاق على دفع نظام كهذا قدما، كما دعا نتنياهو إلى تدشين خط طيران مباشر بين شنغهاي وتل أبيب.

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الى أن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، أعلن خلال زيارة نتنياهو عن اعتراف الصين بإسرائيل كشريكة إستراتيجية هامة في موضوع الابتكارات.  

وتتعلق إحدى الاتفاقات بين الجانبين بجلب آلاف العمال الصينيين إلى إسرائيل، وأخرى بالتعاون في مجال طب الطوارئ، واتفاقيات أخرى متعلقة بمشاريع علمية وفي مجال الطيران.

ومن جهته، قال وزير الاقتصاد الإسرائيلي، ايلي كوهين: إن الغاية في السنوات الخمس المقبلة هي زيادة حجم التجارة مع الصين ليصل إلى 20 مليار دولار، وهذه الزيارة أعطت دعما لدفع توقيع اتفاق التجارة مع الصين الذي يتوقع أن ينتهي بعد عام.

وتفيد المعطيات بأن حجم الصادرات الإسرائيلية إلى الصين يباغ ثلاثة مليارات دولار سنويا، وأن 66% من هذه الصادرات هي من شركة "إينتل" للالكترونيات الرفيعة ومن شركة "كيل" للكيماويات.  

ويشار الى ان وزارتي الزراعة الصينية والإسرائيلية وقعتا اتفاقية تسمح في المستقبل القريب بتصدير منتجات ألبان من إسرائيل إلى الصين.