ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أكد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، مساء الثلاثاء، أن حادثة سقوط الطائرة الروسية في سوريا كانت نتيجة تبعيات وقوع سلسلة من الأحداث التراجيدية المتتابعة.

وقال:" إن الطائرة لم تسقط بنيران القوات الإسرائيلية، ولا يوجد مقارنة مع حادثة إسقاط تركيا لأحد الطائرات الروسية في عام 2015".

وعلق بوتين على بيان وزارة الدفاع الروسة التي تحمل فيه إسرائيل مسؤولية سقوط الطائرة، قائلًا:" يجب أن ننظر بجدية إلى الحادثة، ولا نتسرع في الحكم على الموضوع"، على حد قوله.

في حين أشار قصر الكرملين إلى أن بوتين شدد على أن الهجوم الإسرائيلي هو تعدي على سلطة الحكومة السورية، وخرق واضح للإتفاقية الروسية_ الإسرائيلية لمنع وجود مواجهات عسكرية في سوريا.

وذكرت مصادر رسمية في قصر الكرملين أن بوتين شدد، خلال المكالمة الهاتفية التي أجرها نتنياهو معه بالأمس، على ضرورة منع نتنياهو وقوع حادثة مشابهة مرة أخرى. 

 يأتي هذا بعد أن  أسقطت صواريخ سورية طائرة استطلاع روسية فوق البحر المتوسط في وقت مبكر من الثلاثاء، مما أسفر عن مقتل (15) شخصًا كانوا على متنها، حسبما ذكرت وزارة الدفاع الروسية، التي ألقت باللوم على إسرائيل في الحادث

وصرح رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو": "إن المسؤولية تقع على عاتق القوات السورية التي أسقطت الطائرة الروسية،ونحن كنا نحاول منع النظام السوري من إرسال أسلحة فتاكة إلى حزب الله"، على حد قوله.