النجاح الإخباري - وجَّه باحثون تحذيرًا للأشخاص الذين لا يحصلون على قسط وافٍ من النوم، لأنَّ ذلك يزيد من مخاطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة.

وأجرى الباحثون الدراسة على مواطنين من جميع أنحاء الولايات المتحدة، وجدت من ينامون سبع ساعات كلَّ يوم في المتوسط هم أقلُّ عرضةً للخطر، المتمثل في زيادة عمر القلب (3.7) سنوات عن عمره الطبيعي، بحسب وكالة "رويترز".

وزادت تلك النسبة إلى (4.5) سنوات بالنسبة لمن ينامون ست أو ثماني ساعات بينما زادت بواقع (5.1) سنوات لمن ينامون خمس ساعات أو أقلّ في الليل.

وقال الباحث في علم الأوبئة كوان هي يانغ بقسم الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بمدينة أتلانتا: "إنَّ عدم الحصول على قسطٍ وافٍ من النوم لفترات طويلة له آثار سلبية على عدد من أجهزة الجسم بما في ذلك القلب والأوعية الدموية".

وأضاف يانغ  أنَّ الدراسات أظهرت علاقات وطيدة بين فترات النوم والعوامل المسبّبة لخطر الإصابة بمرض في القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والتدخين وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والسكري والبدانة.

وأوضح أنَّ عمر القلب يعرف بأنَّه العمر المتوقع لنظام الأوعية الدموية للشخص استنادًا إلى العوامل الشخصية المسببَّة لأمراض القلب. وطرحت الفكرة في دراسة فرامينجهام عن القلب في (2008).