النجاح الإخباري - أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنَّ نحو نصف مليون عراقي نزحوا من الموصل منذ بدء العمليات العسكرية لاستعادة المدينة من قبضة تنظيم الدولة،  قبل ستة أشهر.

حيث قدّرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عدد العراقيين الذين ما زالوا في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في الموصل، بنحو (500) ألف شخص.

كما وأنَّ نحو مليوني شخص تلقوا المساعدات منذ بدء القتال لإنقاذ حياتهم، وإنَّ المنظمات الإنسانية المتواجدة في الخطوط الأمامية توفر الغذاء والماء والمأوى وإمدادات الطوارئ والمساعدة الطبية، بالإضافة إلى الدعم النفسي والاجتماعي.

وقد حذرت الأمم المتحدة من أنَّ العملية العسكرية التي تستهدف المدينة القديمة لم تبدأ بعد، في إشارة إلى أنَّ المدنيين يواجهون مخاطر وصفتها بالمروعة.

وقالت في بيان لها: إنَّ المعركة في غرب الموصل مختلفة للغاية عن المعركة في شرقها حيث إنَّها أكثر قسوة وهناك المزيد من الإصابات الخطيرة، والمنازل دمرت، والمخزون الغذائي يتراجع بسرعة، والعائلات في خطر بسبب عدم وجود ما يكفي من مياه الشرب.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة "انطونيو غوتيريش"، دعا خلال زيارة لمخيم قرب الموصل يوم (31) آذار الماضي إلى مزيد من التضامن الدولي، لأن جهود المساعدات تعاني نقصًا في الموصل.

يذكر أنَّ تنظيم الدولة سيطر على الموصل في صيف العام (2014)، وتمكَّنت القوات العراقية خلال حملة عسكرية بدأت في تشرين الأول الماضي من استعادة نصفها الشرقي، بينما بدأت معركة استعادة الجانب الغربي للموصل يوم (19) شباط الماضي.