النجاح الإخباري - كشفت وزارة الدفاع الروسية أن طائرات سورية قصفت مستودعاً كبيراً لذخيرة المسلحين وأكداس من السلاح في الاطراف الشرقية من بلدة خان شيخون، والذي يحتوي على ورش لتصنيع قنابل محشوة بالمواد السامة.


وأشارت الوزارة الى  أن ذخيرة الاسلحة الكيميائية كانت تنقل باستمرار من المستودع في خان شيخون إلى المسلحين في العراق،  في حين تم إثبات استخدام الإرهابيين لهذه الذخائر مراراً من قبل المنظمات الدولية والسلطات العراقية.


وأكدت أن الذخائر السامة ذاتها استخدمت من قبل المسلحين في حلب، حيث أن أعراض التسمم لدى الضحايا في خان شيخون التي أظهرتها أشرطة الفيديو على شبكات التواصل الاجتماعي، مطابقة لأعراض المتضررين من هجوم مماثل الخريف الماضي في حلب.
وأشارت وزارة الدفاع الروسية الى أنها وثقت كل الحقائق حول استخدام الاسلحة الكيميائية، وسلمتها إلى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية إلا أن هذه البيانات لا تزال تدرس هناك. 

ومن جهتها ، استعرضت وكالة الانباء الفرنسية، الهجمات بالاسلحة الكيميائية في النزاع السوري، وجاءت الهجمات على النحو الآتي:

 

- في اذار/مارس 2011 اتهمت قوات الجكومة السورية والمعارضة المسلحة عدة مرات باستخدام اسلحة كيميائية.

 

- 23 تموز/يوليو 2012: الحكومة السورية تقر للمرة الاولى بامتلاك اسلحة كيميائية وتهدد باستخدامها في حال حصول تدخل غربي لكن ليس ضد الشعب.

 

-في 21  من اب/اغسطس 2013: الحكومة السورية تشن هجوما على مناطق في ايدي المعارضة المسلحة في الغوطة الشرقية ومعضمية الشام قرب دمشق، والمعارضة تتهم الحكومة بشن الهجوم بالغازات السامة لكن دمشق تنفي ذلك.

- في نهاية اب/اغسطس، الولايات المتحدة تعلن عن شكوك قوية بان النظام مسؤول عن الهجوم الذي اوقع 1429 قتيلا بينهم 426 طفلا.

 

- في 10 من ايلول/سبتمبر 2014: محققو منظمة حظر الاسلحة الكيميائية يؤكدون ان غاز الكلور استخدم كسلاح كيميائي بشكل منهجي ومتكرر في قرية كفرزيتا في محافظة حماه والتمانعة وتلمنس في ادلب.

 

- 25 اب/اغسطس 2015: ناشطون سوريون ومنظمات طبية تؤكد انها وثقت هجوما بالسلاح الكيميائي طال عشرات الاشخاص في 21 اب/اغسطس في مارع، ابرز معقل للمعارضة المسلحة في محافظة حلب (شمال) واتهم احد المصادر تنظيم الدولة.

 

- 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2015: خبراء في الاسلحة الكيميائية خلصوا للمرة الاولى الى ان غاز الخردل استخدم في 21 اب/اغسطس في مارع كما قالت مصادر في منظمة حظر الاسلحة الكيميائية التي وبموجب وضعها، لا تحدد اي مسؤولية.

 

- 2 آب/أغسطس 2016: المرصد السوري لحقوق الانسان يفيد عن اصابة 40 مدنيا على الاقل بينهم أطفال بحالات اختناق بعد هجوم بغاز الكلور استهدف بلدة سراقب التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة على مسافة 50 كلم جنوب حلب.

 

-21 تشرين الأول/أكتوبر 2016: مجلس الأمن يتسلم تقريرا سريا للجنة تعرف بـ"الآلية المشتركة للتحقيق" يخلص إلى أن الجيش السوري شن هجمات بغاز الكلور على ثلاث بلدات هي قميناس وتلمنس وسرمين في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا.

 

- 28 شباط/فبراير 2017: روسيا والصين تفرضان الفيتو على قرار للأمم المتحدة ينص على عقوبات بحق سوريا لاتهامها باستخدام الأسلحة الكيميائية.

 

- وفي مطلع آذار/مارس، أعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية أنها تحقق في ثمانية هجمات بغازات سامة في سوريا منذ مطلع العام.

 

- وفي 4 نيسان 2017 طالبت المعارضة السورية مجلس الامن الدولي بفتح تحقيق فوري في قصف بالغازات السامة اودى بحياة 100شخص على الأقل  في خان شيخون بمحافظة إدلب، متهمة الحكومة السورية بتنفيذ الغارات.