تحرير المالكي - النجاح الإخباري - أعلنت بلدية نابلس الاستعداد للمنخفضات الجوية خلال الموسم المطري، مؤكدة على استعدادها التام لكافة الطوارئ وتلقي مختلف النداءات الواردة من أهالي المدينة على هواتف الطوارئ الخاصة بالبلدية والموضحة على النحو التالي:
من أرضي وجوال ووطنية 112أو 115 وهاتف الطوارئ الخاص باطفائية بلدية نابلس 102.

 من جهته، قال المهندس عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس عبر حديث له على فضائية "النجاح" إنه تم البدء بالتحضيرات لاستقبال فصل الشتاء، مشيرا الى أنه تم وضعع خطط وتشكيل لجنة تشمل كافة الاقسام من الطوارئ والاطفائية والهندسة والصحة والزراعة، لمواجهة المطر الشديد.

و نوه "يعيش" الى أن محافظ محافظة نابلس أكرم الرجوب شكل لجنة طوارئ بالدفاع المدني لمواجهة اي مشكلة تطرأ خلال الأيام القادمة، موضحا أن هناك تنسيق بين كافة مؤسسات المدينة.

وخلال حديثه، أشار الى أن الامكانيات البشرية موجودة  الا أن النقص الشديد في الاليات و"الشفاطات"، من أهم العقبات التي تواجه البلدية، مبينا انه تم تقديم عطاءات الشهر الماضي لشراء الاليات، وانها تحتاج الى اكثر من اربعة شهور حتى يتم الحصول عليها.

وختاما، أكد انه تم تجهيز كافة اسماء المعتمدين، وتم وضع الخطط لتوزيع الاليات عند تساقط الثلوج، لتفادي اي مشاكل ممكن حدوثها.

بدورها، اهابت بلدية نابلس بالمواطنين التقيد باتباع الارشادات والتعليمات الصادرة عن غرفة عمليات طوارىء البلدية:

1- تنظيف أسطح المنازل وأزالة كافة المواد التي قد تعيق تصريف المياه وحركة انسيابها في المصارف المخصصة لذلك والتأكد من خلوها من أية عوالق قد تسبب تراكم المياه وتدفقها إلى المنازل، عمل الصيانة اللازمة للاسطح التي تعاني من التشقق والدلف خاصة منازل البلدة القديمة.

2- إجراء أعمال الصيانة لمختلف وسائل التدفئة وتنظيف مخارج الدخان للوسائل التي تعمل بالحطب وتهوية الغرف بالشكل الصحيح خاصة أثناء النوم.

3- التقليل من التحرك في شوارع المدينة بواسطة السيارات وذلك للتخفيف من الأزمة المرورية وتجنب إعاقة حركة الآليات والطواقم المختصة وسيارات الإسعاف والطوارىء في حال تساقط الثلوج.

4- عدم ركن السيارات على جوانب الشوارع تجنبا لعرقلة حركة آليات لجنة الطوارىء وعدم ركنها تحت المظلات والأشجار تجنبا لتراكم الثلوج عليها وتساقطها على المركبات.وحفاظا على سياراتهم من عمل الآليات.

5- ضرورة توفير الأدوات اليدوية البسيطة في المنازل مثل مجرفة وكريك لاستخدامها في إزالة الثلوج عن مداخل المنازل والطرقات الفرعية.
6- على الأخوة في المحلات التجارية عدم إلقاء مخلفات محالهم التجارية في الشوارع العامة، والقيام بتجميعها وإلقائها في الحاويات أو وضعها في أماكن بعيدة عن مصارف المياه.

7- التزود بمضخات للمنازل والمحال المنخفضة من أجل استخدامها لشفط المياه التي قد تتدفق إليها.
8- على الأخوة المقاولين ضرورة إزالة مخلفات البناء والأتربة الملقاة قرب الورش، منعا لانجرافها إلى شبكات تصريف المياه، علما بان البلدية قد تكون مضطرة لإزالتها ومطالبة أصحابها بالأجور.

9- التزود بوسائل إنارة ومصابيح تعمل بالبطاريات في حال انقطاع التيار الكهربائي، وفي حال استخدام الشموع، يجب إبعادها عن متناول الأطفال منعا لحدوث حرائق.

10- على الأخوة سائقي المركبات عدم الدخول في المناطق التي تتجمع فيها مياه الأمطار والثلوج تجنبا لتعطيل مركباتهم خاصة في الشوارع الرئيسية، والتسبب في إعاقة حركة سيارات الطوارئ، والسير ببطء لمنع ابتلال المشاة وخاصة الطلاب.

11- إعادة صيانة حمّالات خزانات المياه، خاصة في العمارات المرتفعة بسبب قوة الرياح خوفا من تساقطها او تطايرها.
12- ضرورة توفير أدوية احتياطية للمرضى المزمنين بحالة توقع أحوال جوية سيئة تحسبا لصعوبة توفرها وقت الطوارئ.