النجاح الإخباري - نظّمت كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح الوطنية اليوم الأربعاء، الإمتحانات النهائية للسنة السادسة لبرنامج الطب البشري عن طريق الإنترنت المباشر وبالإشتراك مع الهيئة الوطنية الأمريكية لتنظيم امتحانات المساقات الطبية لكليات الطب المعروفة باسم  NBME.

وتُعتبر كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح الوطنية السباقة في هذا المجال، ففي العام الماضي بدأت بتقديم إمتحانات طلاب السنة السادسة النهائية لكلية الطب وعلوم الصحة وبدأت بمساقي الطب الباطني والجراحة العامة وتم تقديم الإمتحانين للمرة الأولى عن طريق هيئة NBME وكانت النتائج مشجعة جداً حيث كان مستوى طلبة جامعة النجاح لا يقل عن مستوى طلبة الجامعات العالمية.

الامر الذي دفع بكلية الطب وعلوم الصحة  لتقديم جميع امتحانات المساقات الطبية للسنة السادسة النهائية عن طريق هيئة NBME والتي تم تقديم أول امتحان لها بتاريخ 15/3/2017 وكانت النتائج مشجعة أكثر من ذي قبل.

كما و تأمل كلية الطب وعلوم الصحة بتطوير الإمتحانات عبر هيئة NBME لتشمل معظم المساقات الطبية لما تعود به بالفائدة على الطلبة، خصوصاً الذين ستزداد خبرتهم عند تقدمهم لاحقاً للإمتحانات الدولية في الخارج، و باعتبار نتائج الطلاب من هذه الإمتحانات إنعكاس للعملية التعليمية وللمدرسين أيضاً، الامر الذي يرفع من مكانة كلية الطب وعلوم الصحة على مستوى جامعات الوطن وخارجه، حيث سيكون هناك تقارير سنوية عن النتائج ومقارنات مع معدل النتائج للطلبة الدوليين.

ومن الجدير ذكره،  أن الهيئة الوطنية الأمريكية NBME هي نفسها التي تُنظّم إمتحان الدخول والقبول للتخصص في الجامعات الأمريكية والمعروف باسم USMLE والتي يقدر عمرها حوالي 100 عام، ولها خبرة كبيرة في تنظيم الإمتحانات.

ولهذا السبب، ستقوم كلية الطب وعلوم الصحة بتوسيع تقديم الإمتحانات لتشمل مساقات من السنة الرابعة السريرية و تم التنسيق لعمل امتحان الأمراض الباطنية للسنة الرابعة في 17/4/2017 وأيضاً سيتم شمول بعض المساقات الطبية من المرحلة الأساسية لكلية الطب في تقديم الإمتحانات عن طريق NBME وهناك 60 دولة مشتركة مع NBME لعقد امتحاناتها لدى الهيئة.

يُذكر أنه في عامي 2022/2023 لن يتم قبول طلبات التخصص في أمريكا وأوروبا إلا عن طريق كليات طب كانت قد حازت على شهادات اعتراف من الجمعية العالمية لكليات الطب ،WFME  والتي مقرها سويسرا.

لذلك فان تقديم امتحانات كلية الطب وعلوم الصحة عن طريق هيئة NBME سيشكل خطوة مهمة جداً عند تقديم طلبة الطب في جامعة النجاح طلباً للإعتراف لدى الجمعية العالمية لكليات الطب.