النجاح الإخباري -  

الفوبيا أو الرهاب إجمالا هي حالة خوف من مواقف وأشياء معينة بطريقة غير طبيعية وغير عقلانية، ومن الممكن أن يخاف الشخص ويقلق بمجرد التفكير في هذا الشئ، أما فوبيا القطط تحديدا فهي خوف الشخص من القطط عند رؤيتها أو عند التفكير فيها، والقطط مثلها مثل باقي الحيوانات تقوم بإخافة أعدائها وتقوم بذلك عن طريق تقويس ظهورها وإيقاف فرائها وإطلاق أصوات مخيفة مما يخيف بعض الناس الذين يعانون من الخوف الزائد منهم .

 

فوبيا القطط

أحيانا يعبر الشخص عن الفوبيا بأنها كره للقطط و ليست خوفا منهم، ومن الممكن أيضا أن تكون ردة فعلهم عند رؤية قطة هي نفس ردة الفعل عند رؤية أفعى على سبيل المثال، ويوجد بعض الأشخاص لا يشعرون بالخوف إلا عند ملامسة القطط أو الاحتكاك بها لذلك فإن أشكال الخوف من القطط متعددة كسماع صوت القطط أو رؤية عيني قط في الظلام أو رؤية فرو قط.. وغيرها، ومن الممكن أيضا أن تتسبب رؤية مجسمات أو تماثيل علي شكل قطط و صورها في التليفزيون فى إثارة توتر وخوف الأشخاص منها .

 

أسباب فوبيا القطط

قد يبدأ الخوف من القطط فى الظهور عند الطفل بعد مشاهدة لفيلم يكون فيه البطل يخاف من القطط، أو عند رؤية أحد والديه يخاف من القطط، وبعض أسبابها أيضا انتشار الحكاوي الشعبية بين الناس التي تجعل من القط وحش مفترس في نظر بعض الأشخاص وأخذ أفكار خاطئة عن سلوك القطط سواء من كتب أو من أشخاص، كل هذه الأسباب تمثل العوامل المرتبطة بظهور فوبيا القطط لدي البعض.

 

كيفية التخلص من هذه الفوبيا

  1. يجب أن يعرف الشخص أنه لا داعي للخوف من القطط ويبدأ فى النظر إليها نظرة مختلفة
  2. قراءة كتب عن سلوك القطط حيث أن بعض الأفكار السيئة عن القطط تكون بسبب سوء فهم سلوكها مما يؤدي إلى الخوف منها
  3. محاولة التعامل مع القطط من حين لآخر أو مشاهدة صور توضح جمال القط ككائن لطيف، وفي حالة التعامل مع القطط ينصح بوجود شخص من المقربين بجوار الشخص المصاب بالفوبيا لكي يطمئن الشخص الخائف
  4. يجب ترك المخاوف السلبية وعدم السماح لها بالتأثير على الشخصية