النجاح الإخباري - تعتبر خسارة الوزن امرا بالغ الاهمية لدى كثير من الاشخاص  لكن البعض لا يدرك الاسباب التي تقف عائقا امام تحقيق هدفهم  و فقدان جزء من الوزن.
اليك بعض اهم الاسباب التي تمنع خسارة الوزن
-الافراط في النوم او الحصول على عدد ساعات نوم غير كافية
في بعض الاحيان, يزداد الوزن لأسباب صادمة على رأسها الافراط في النوم و النوم بشكل غير كاف.
اثبتت الدراسات ان حوالي شخص من بين اربعة اشخاص في الولايات المتحدة من قلة عدد ساعات النوم مما يشكل عاملا اساسيا في خسارة الوزن.
كانت نتائج معظم الابحاث التي درست العلاقة بين السمنة و النوم توحي بشكل واضح الى وجود علاقة بين زيادة الوزن لدى الاطفال و قلة عدد ساعات النوم.
ايضا, اشارت دراسات اخرى بحثت في السمنة لدى البالغين وجود علاقة وثيقة بين زيادة الوزن و زيادة عدد ساعات النوم عن تسع ساعات او اذا قلت عن خمس ساعات و يرجع ذلك الى الهرمونات المتعلقة بالشهية و السعرات الحرارية.
وخلصت نتائج هذه الدراسات الى ان مشكلة عدم خسارة الوزن ترجع الى عدد ساعات النوم سواء زيادتها او قلتها.
-الاعتماد الزائد على شرب الماء
يعد شرب الماء امرا مهما  لصحة الجسم و لكن الافراط في تناولها لتصبح اكثر من معدل احتياج الجسم يعمل على منع خسارة الوزن و خاصة تناول اكثر من ثماني اكواب يوميا.
ولكن هناك قليل من الادلة التي تثبت هذه الكمية و لكن تناول الماء ما اذا كانت باردة او دافئة يحرق عدد قليل من السعرات الحرارية لذا الاعتماد على هذه الكمية لن يحقق النتائج المرجوة.
-تناول الكثير من الوجبات الصغيرة
من المتعارف عليه ان الافراط في تناول الوجبات الصغيرة خلال اليوم يؤدي الى الشعور بالشبع بدون تزويد الجسم بسعرات حرارية اضافية و لكن لا يوجد أي دليل يؤكد ذلك.
ايضا, تعمل الوجبات السريعة ليس فقط الصغيرة على زيادة تناول الطعام خلال اليوم لأنها تجعل الشخص من الصعب ان يتوقف عن تناولها.
-الاعتماد على وجبات المطاعم 
الكثير من الاشخاص يعيشون حياة مليئة بالمشاغل او البعض  منهم لا يجيد الطبخ في المنزل مما يجعلهم تحت رحمة المطاعم التي تتعامل معها.
هناك الكثير من الوجبات المحتوية  على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تتجنبها . العديد من المطاعم و خاصة غير المرخصة صحيا لا تجعلك تعلم المكونات الغذائية التي تقوم بتناولها.
بالإضافة الى وجود دليلا علميا يثبت ان الاشخاص الذين يتناولون وجبة الغداء في المطاعم يزداد وزنهم بمقدار 5 باوند مقارنة مع اولئك الذين يتناولون وجبة الغداء في المنزل.
-الجلوس لمدة طويلة تصل الى يوم كامل .
بعض الاشخاص يستمر في الجلوس  لساعات طويلة مما يقلل من حركة الجسم خلال اليوم و التي تعد عاملا مهما  يساعد على حرق السعرات الحرارية.
واثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين يجلسون لمدة طويلة خلال اليوم اكثر عرضة للإصابة بمرض السمنة بسبب عدم حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.
-تناول المسليات عند الشعور بالتوتر 
يعاني بعض الاشخاص مما يسمى بالأكل العاطفي  حيث يصبح  تناول الطعام محاولة للتعويض عن خواء عاطفي  يتعرض له الفرد.
-    مشاكل الغدة الدرقية
في بعض الاحيان, ترتبط زيادة الوزن ببعض المشاكل الصحية  وخاصة قصور الغدة الدرقية  الذي يحدث عند افراز الغدة الدرقية كميات قليلة من الهرمون الدرقي و تعد مشكلة صحية شائعة بين النساء.
-    تناول العشاء امام شاشة التلفاز
 كلما زاد عدد مرات تناولك للطعام امام شاشة التلفاز , زادت بذلك عدد مرات تناولك للطعام بلا وعي مما يؤدي الى زيادة الوزن.
واشارت الدراسات الى ان الطعام الغير منتظم عادة ما يسبب زيادة الكمية المتناولة من الطعام خلال اليوم مما يجعلك تنسى ماذا اكلت ومتى اكلت!