ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - استنزاف البشرة بشكل مفرط عن طريق الاستحمام اليومي يمكن أن يقلل من ترطيب البشرة مما يجعلها جافةويسمح للجراثيم بالدخول اليها وفقًا لما
تقوله الدكتورة إيلين لارسون  الخبيرة في الأمراض المعدية من جامعة كولومبيا.

وتضيف أن معظم الناس يستحمون في الاعتقاد بأنه سيقلل من خطر الإصابة بالمرض إلا أنه في الواقع لا يفعل أكثر من إزالة رائحة الجسم.

ويضيف الدكتور سي براندون ميتشل الأستاذ المساعد في الأمراض الجلدية بجامعة جورج واشنطن غسل الجلد بالزيوت الطبيعية يمكن أن يضر بالبكتيريا "الجيدة" التي تدعم أجهزة المناعة ووفقًا للدكتور ميتشل فإن الاستحمام مرة واحدة أو مرتين أسبوعياً عادة ما يكون كافيًا لمعظم الأشخاص مضيفًا: "إن الاستحمام اليومي ليس ضروريًا".

وهو يحث الأشخاص الذين يرغبون في الاستحمام يومياً على القيام بذلك فقط إذا شعروا بأن بشرتهم صحية ورطبة حتى لا يتسبب الاستحمام بجفاف الجلد أو أي مشاكل أخرى.

ويوصي الدكتور ميتشل أيضًا الأشخاص بعدم غسل أجسامهم بالكامل بالصابون بل التركيز فقط على المناطق ذات الرائحة الكريهة مثل الإبطين أو القدمين.

وأضاف أنه على أولئك الذين لديهم شعر جاف غسله كل بضعة أسابيع  في حين أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في فروة الرأس مثل قشرة الرأس قد يستفيدون من غسل الشعر بالشامبو عدة مرات في الأسبوع.