النجاح الإخباري - دعت وكالة بيت مال القدس الشريف، اليوم الأربعاء، الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى الوفاء بالتزاماتها إزاء تمويل برامج ومشاريع الوكالة المدرجة في إطار خطتها الخماسية (2014-2018)، والتي تبلغ قيمتها 30 مليون دولار أمريكي.

جاء ذلك في وثيقة وزعت اليوم خلال القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس التي تحتضنها إسطنبول، بدعوة من تركيا.

ودعت الوكالة (مقرها بالرباط) الأجهزة التقريرية لمنظمة التعاون الإسلامي إلى العمل على إقناع الدول الأعضاء بإعمال التوصية التي صادق عليها الاجتماع العشرين للجنة القدس بنقل موارد الوكالة من صيغة الطوعية إلى صيغة الإلزامية بنسب تحددها الدول الأعضاء في المنظمة، حتى يتم تأمين موارد مالية للوكالة تجعلها قادرة على الاستمرار في أداء واجبها، الذي أنشئت من أجله من قبل هذه البلدان نفسها.

وأضافت الوثيقة أنه لن يتأتى بلوغ أهداف الوكالة إلا بانخراط الجميع في جهود الوكالة لحماية القدس والحفاظ على موروثها الديني والحضاري، مبرزة أن تجربة الوكالة وحضورها الميداني أثبت على أن تأمين الدعم لمستحقيه ممكن وبطرق شفافة ومأمونة.

كانت الأجهزة المقررة للوكالة صادقت خلال اجتماعا بمراكش يومي 17 و18 يناير/كانون الثاني 2014 على خطة عملها (2014-2018)، على هامش أشغال الدورة العشرين للجنة القدس.

وكان من قراراتها مطالبة الدول الأعضاء في منظمة التعاون بتعبئة التمويل للوكالة بصفتها الآلية المثلى لتنسيق الدعم الموجه لحماية القدس، والحفاظ على تراثها الديني والحضاري، ودعم صمود سكانها على أرضهم المباركة.