النجاح الإخباري - أفادت مصادر صحفية بأن إسرائيل قررت استقدام 8000 عامل فلسطيني من الضفة الغربية للعمل داخل حدودها، حتى خلال فترة الحرب. وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن هذا القرار تم بموافقة الشاباك والجيش الإسرائيلي نظرًا لنقص العمال في البلاد، حيث تم توجيه هؤلاء العمال للعمل في مختلف القطاعات مثل شركة قاديشا والمناطق الصناعية والفنادق.

وفي هذا السياق، أشار شاهر سعد، الأمين العام لاتحاد نقابات العمال الفلسطينيين، إلى تكبد العمال خسائر خلال الحرب على قطاع غزة، معتبرًا أن الاحتلال يستفيد من الظروف الراهنة للاستفادة من العمال دون تعويضهم. وأكد أن هناك خسائر مالية كبيرة لم يتم تعويض العمال عنها في قطاعات مختلفة، مشيرًا إلى ابتزاز الحكومة الإسرائيلية للعمال الفلسطينيين وتقييدهم بالعمل في بعض القطاعات فقط، مع استمرار الصعوبات الاقتصادية التي يواجهونها.

واضاف سعد الى أن ٣ مليار شيكل هو حجم الخسائر للعمال الفلسطيين حتى هذا اليوم حيث يعمل في قطاع البناء في الداخل المحتل ١٢٥ الف عامل وفي قطاع الزراعة قرابة ٨٠ الف عامل، وهؤلاء العمال لم يتم تعويضهم وتم سحب التأمين الصحي منهم مؤكدا أن الاحتلال تعامل بشكل مختلف مع العمال من جنسيات اخرى في الداخل المحتل.