النجاح الإخباري - قالت خبيرة التغذية في جامعة النجاح الوطنية د. ألمى رشيد إنَّ مشروبات الطاقة مرخصة من وزارة الصحة، ولا يمكن منعها أوسحبها من الأسواق، ونصحت  بالحد من استهلاك هذه المشروبات، واستنكرت الاعتقاد السائد بأن هذه المشروبات تنشط العقل والجسم من خلال توضيح مكونات مشروبات الطاقة التي تحوي كميات كبيرة من الكافيين  والسكر والمواد الحافظة أو الملونة  ومواد أخرى مضرّة.

وأوضحت رشيد أن تلك المواد الضارة أيضا مرخصة من قبل وزارة الصحة ولكن عند اجتماعها مع بعضها البعض في منتج واحد تهلك الجسم وتفاقم المشاكل.

وأضافت أنَّ المشكلة الكبيرة تكمن عند إعطاء هذه المواد المضرة لطفل صغير جسمه غير قادر على مواجهة هذه المكونات التي قد تؤدي إلى عدة اعراض مضرة كارتفاع عدد دقات القلب، وزيادة معدل التنفس، وربما توصله إلى المستشفى.

ومن ناحية أخرى أوضحت رشيد حديثها بالإجابة عن سؤال عدد كميات مشروبات الطاقة التي يمكن للإنسان البالغ أن يشربها وما هو اختلافها عن المشروبات الغازية، مؤكّدة على أنها تختلف في تأثيراتها التي تأتي بعد وقت طويل وليس بشكل مباشر.

ونوّهت رشيد إلى ضرورة الانتباه من الخدع التسويقية الموجودة بمكونات مشروبات الطاقة مثل  احتوائها على الڤيتامينات، مبينة أنّها حيلة لجذب الزبائن.

كما كررت الخبيرة أن المشروبات تقلل من القدرة على التركيز، حتى إذا جعلت الجسم مقاومًا للنوم؛ لذلك نصحت بالابتعاد التام عنها؛ لأنَّها دون جدوى.