نابلس - النجاح الإخباري -  أعلن الفريق جبريل الرجوب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، عن موعد إطلاق فعاليات ماراثون فلسطين الدولي بنسخته الثامنة، يوم الجمعة الموافق للثامن عشر من شهر آذار الجاري، تحت شعار "الحق في حرية الحركة"، بمشاركة ١٠ آلاف متسابق وبنسبة 51٪ من الإناث، من بينهم ألف أجنبي وخمسمئة مشارك من الممثليات والقنصليات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الرجوب، قبل أيام  في دار بلدية بيت لحم، مع محافظ بيت لحم، اللواء كامل حميد، ومدير جهاز الشرطة في محافظة بيت لحم، العميد حقوقي طارق الحاج، ورئيس لجنة تسيير أعمال بلدية بيت لحم، أ. شيرين بندك- موج، بحضور أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الوزير عصام القدومي، ووكيل المجلس الأعلى، منذر مسالمة، إلى جانب حضور رسمي وإعلامي ومؤسسات المجتمع المحلي.

ورحب الفريق الرجوب بالحضور، وأكد على أن الشراكة والتعاون هما أساس نجاح العمل الذي قاد لتسجيل ١٠ آلاف مشارك ومشاركة، وشكر الشركاء والرعاة الذين التزموا بدرجة عالية من الانتماء والاستثمار في الرياضة رغم الظروف الصعبة التي تمر بها فلسطين ولولاهم لما خرجت هذه الفكرة الإنسانية النبيلة للعالم .

وأضاف: " ستشهد الساحة الرياضية خلال العشرة أيام القادمة ثلاثة أحداث ومحطات مهمة لها صدى على القضية الفلسطينية، أولها لقاء كشفي وهو الأول من نوعه على أرض الوطن بمشاركة ١٢ دولة عربية، وسيمتد على مدار سبعة أيام للخروج بآليات لها علاقة ببناء الجسور القادرة على العطاء للكشافة الفلسطينية التي هي من أنبل عناصر القضية الفلسطينية.

والحدث الثاني هو ماراثون فلسطين الدولي بنسخته الثامنة برسالة إنسانية مفادها أن من حقنا أن نتحرك على أرضنا بحرية، فنحن على أرض المسيح رسول السلام ومن حقنا أن نعيش احرارا على أرضنا، كما ودعا ليكون هذا الحدث الرياضي في ظلّ الصخب الموجود في العالم رسالة سلام ومحبة وأشار إلى دور رجال الدين المسيحيين في بيت لحم في نقل معاناة الفلسطينيين والعذابات والقهر الذي يتعرضون له من قبل الاحتلال.

والحدث الثالث: هو بطولة "القدس والكرامة" تحت رعاية جلالة الملك عبد الله الثاني، وسيادة الرئيس أبو مازن، والتي يتنافس فيها ثلاثة أندية فلسطينية وثلاثة أندية أردنية، وتمنى أن يكون هناك زحف إلى الملاعب وتشجيع للاعبين مؤكدا على أن هذا حدث رياضي له رسالة مهمة للعالم، مضيفا "إن هذه البطولة، وبقدر ما هي رياضية إلا أنها تعكس متانة العلاقة بين البلدين، وتثبت أننا شعب واحد في دولتين" داعيا الجماهير الفلسطينية الى تشجيع الفرق الأردنية المشاركة.

وفي ختام كلمته شكر الفريق الرجوب الشركاء والمتطوعين والكشافة وكافة مؤسسات الدولة المدنية والأمنية والشرطية.

ومن جانبه قال العميد الحاج: شهر آذار شهر المناسبات الوطنية، وهنأ بعودة الماراثون بعد جائحة كورونا، وأكد على أن الشرطة أتمت استعداداتها للتجهيز وتأمين الفعالية بالشراكة مع كافة الجهات المعنية بالحدث، وأضاف: سيكون كامل كادر الشرطة بالمحافظة متواجدا في الميدان، مفيدا بأن ٢٠٠ شرطي من الكادر سيعمل على تنظيم خط سير الماراثون، ودعا المواطنين واصحاب المحال التجارية للتجاوب مع الشرطة من أجل تسهيل العمل والحركة.

وذكر وجود بعض التحويلات والتعديلات على الطرق لتسهيل حركة الزوار من خارج المدينة، وسيتم توفير سيارات شرطة مفتوحة للصحفيين الذين يريدون تغطية خط الماراثون وتصويره، بالإضافة إلى دراجات نارية لتوفير تسهيلات لحركة للمسعفين او المتطوعين او اي طارئ وأكد على جاهزية الجهاز لتأمين المسار.

يذكر أن المركز الرياضي التابع للمجلس الأعلى للشباب والرياضة في بيت لحم، يحتضن قرية ماراثونية لمدة أربعة أيام تسبق يوم انطلاق الماراثون خلال الفترة 14-17 آذار، وتحتضن الزوايا التالية: المأكولات والمشروبات الصحية، الملابس والاكسسورات الرياضية، الاجهزة الالكترونية، التجهيزات الطبية الخاصة بالعدائين، المشغولات اليدوية، زاوية المبادرات الشبابية والمشاريع الناشئة، زواية لذوى الإعاقة، وزاوية دعاية واعلانات للشركات الكبري في مختلف القطاعات ( الخدمات ، والصناعة.)