النجاح الإخباري -

قالت وسائل إعلام مغربية إن الملك محمد السادس ألغى مشاركته في اجتماع العرب في الأردن، في آخر لحظة لأسباب ما زالت مجهولة.

من جهتها ذكرت روسيا اليوم أن مصادر أكدت لها عدم وجود الملك المغربي محمد السادس ضمن الوفود المشاركة في القمة العربية.

ونقلت مصادر صحفية وفقا لموقع "اليوم 24" المغربي، أن الملك المغربي ألغى مشاركته في اللحظة الأخيرة لأسباب لازالت مجهولة، وقال مصدر دبلوماسي رفيع للموقع: إن "الموقف الملكي السابق الذي يرفض الطابع الشكلي وغير الفعال الذي تتسم به القمم العربية ما زال مستمرا؛ حيث ينتظر أن يتم تعيين شخصية سامية لتمثيل الملك في أعمال القمة العربية في عمان".

وأضاف المصدر أنه سيتم تعيين شخصية سامية لتمثيل المغرب في القمة العربية في الأردن.

يشار إلى أن الملك الأردني عبد الله الثاني زار المغرب، في 2017.03.23، وأكد العاهلان، أثناء محادثاتهما، على أهمية أن تفضي القمة العربية إلى بلورة رؤية عربية مشتركة لمعالجة الأزمات والتعامل مع التحديات التي تمر بها المنطقة.

ويذكر أن آخر قمة عربية شارك فيها الملك محمد السادس هي تلك التي احتضنتها الجزائر سنة 2005، ومنذ ذلك الحين يقاطع الملك المغربي المشاركة في القمم العربية.

وفي عام 2006 رفض المغرب استضافة القمة العربية وأعلن في بيان لخارجيته أن انعقاد القمة في هذه الظروف سيكون “مجرد مناسبة للمصادقة على توصيات عادية، ونُقلت القمة على إثر ذلك إلى موريتانيا.

ويشار الى أن أعمال القمة العربية الـ28 انطلقت في منطقة البحر الميت في الأردن اليوم الاربعاء، لبحث عدد من القضايا العربية والإقليمية في غمرة أزمات عدة تمر بها المنطقة العربية.