وكالات - النجاح الإخباري - أكد علماء أمريكيون بدء ظاهرة مناخية طبيعية تعرف باسم "النينو" في المحيط الهادئ، ومن المحتمل أن ترفع درجة حرارة الكوكب.

ورجحوا أن تجعل الظاهرة عام 2024 أكثر الأعوام سخونة في العالم، مع إبداء الخشية من أن يساعد ذلك في دفع العالم إلى ما بعد مرحلة ارتفاع درجة حرارة 1.5 درجة مئوية.

كما سيؤثر "النينو" على الطقس العالمي، إذ قد يؤدي إلى الجفاف في أستراليا ، والمزيد من الأمطار في جنوب الولايات المتحدة، وإضعاف الرياح الموسمية في الهند. ومن المرجح أن تستمر الظاهرة حتى الربيع المقبل، وبعد ذلك سوف تنحسر آثارها.

يُذكر أن الظاهرة أقوى تقلب في نظام المناخ في أي مكان على وجه الأرض.

والمعروف أن التذبذب الجنوبي لظاهرة النينو ، أو (ENSO)، كما يطلق عليه بشكل صحيح ، له ثلاث مراحل مختلفة: ساخن ، بارد ، أو متعادل.

وتحدث المرحلة الساخنة ، المسماة النينو ، كل سنتين إلى سبع سنوات وتشهد ظهور مياه دافئة على السطح قبالة سواحل أمريكا الجنوبية وتنتشر عبر المحيط دافعة كميات كبيرة من الحرارة إلى الغلاف الجوي.

وعادة ما تحدث السنوات الدافئة القياسية، بما في ذلك عام 2016 الذي كان الأكثر سخونة في العالم ، بعد عام من حدث النينو القوي.

وتستخدم وكالات الطقس حول العالم معايير مختلفة لتقرير متى تأتينا هذه المرحلة الساخنة .

وبالنسبة للعلماء في الولايات المتحدة، فإن تعريفهم يتطلب أن تكون درجة حرارة المحيط 0.5 درجة مئوية أكثر من المعتاد لمدة شهر، ويجب أن يلاحظ أن الغلاف الجوي يستجيب لهذه الحرارة ويجب أن يكون هناك دليل على استمرار الحدث.

وتم استيفاء هذه الشروط في شهر مايو/أيار. وقالت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي(NOAA) في بيان إن "ظروف ظاهرة النينو موجودة".

ويحتمل بقوة أن العام سيتجاوز عام 2024 ما حدث عام 2016 باعتباره العام الأكثر سخونة في العالم.

وتحوم درجات الحرارة العالمية حاليا حول 1.1 درجة مئوية فوق المتوسط الذي سجله العالم في الفترة من 1850-1900.

لكن حدث النينو يمكن أن يضيف ما يصل إلى 0.2 درجة مئوية إلى هذا الرقم ، مما يدفع العالم إلى منطقة درجة حرارة مجهولة ، ويقترب من كسر حاجز الحماية الرمزي 1.5 درجة مئوية ، وهو عنصر أساسي في اتفاقية باريس للمناخ.

وقال الباحثون مؤخرا إن كسر هذا الحد مؤقتا مرجح بدرجة أكبر في السنوات القليلة المقبلة.