ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكراً هم أقل عرضة للمعاناة من الاكتئاب بنسبة 35٪، وعادة ما يكونون أكثر سعادة وهؤلاء الناس هم أكبر سناً وغالباً من جنس الإناث ولديهم أيضا رفاهية أفضل.

ولفتت الدراسة إلى أن الناس يعانون في الصباح من مشاكل قليلة من ناحية الاستيقاظ المبكر ومواجهة اليوم.

واكتشف العلماء في الدراسة التي نشرتها صحيفة الديلي ميلي وترجمها موقع النجاح الإخباري، أن 327 منطقة وراثية جديدة تحدد ما إذا كان الشخص يمكن وصفه بأنه طائر "قبرة" إذا كان من الذين يستيقظون في وقت مبكر من الصباح أو "البوم" الذين ينامون في أوقات متأخرة.

ووجدت الدراسة أن "البوم" وخاصة الذين يعملون في الليل كانوا بالفعل معروفين بأنهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

وقال البروفيسور مايك ويدون من كلية الطب بجامعة اكسيتر: "إن العدد الكبير من الأشخاص في دراستنا يعني أننا قدمنا ​​أقوى دليل حتى الآن على أن "بومة الليل" معرضون بشكل أكبر لمشاكل صحية عقلية مثل الفصام وانخفاض الرفاهية العقلية على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم هذا الرابط بشكل كامل".

وقال الدكتور سام جونز من جامعة اكستر "يمكن تفسير الارتباط مع الاكتئاب من خلال حقيقة أن الحياة اليومية تجبرهم على الاستيقاظ مبكرا.

حيث أن" الاضطرار المستمر لمحاربة الساعة البيولوجية للجسم يمكن أن يكون له آثار سلبية على الصحة العقلية."

وأيضاً تشير الدراسة أن الاختلافات التي توصلوا إليها توضح أن الذين يستيقظون لوقت متأخر يمكن أن يتأثروا بشدة بالكافيين لذا فإنه يوقظهم أكثر أو يستمر عمله لفترة أطول في نظام أجسادهم.

ويمكن أن تؤدي هذه النتائج إلى مساعدة الناس على تجنب الاكتئاب والنوم في وقت مبكر.