ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - للمساعدة في معالجة المشكلة المتزايدة الممثلة بمقاومة البكتيريا  المضادات الحيوية توصل العلماء إلى اكتشاف أكثر من 8000 مجموعة جديدة من المضادات الحيوية أثبتت فعاليتها بشكل مفاجئ في معالجة البكتيريا الضارة.

إنه أمر مثير للدهشة أن خلط الأدوية المتعددة معاً في كثير من الأحيان يكون له تأثير أقل وغير صحي حيث يمكن أن يلغي كل منهما الآخر في مكافحة العدوى.

ومع ذلك استخدم علماء الأحياء من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (UCLA) نظام اختبار منهجي لتحديد الآلاف من الخلطات الجديدة التي تجمع بين أربعة أو خمسة عقاقير في وقت واحد.

بدأ الباحثون بثمانية مضادات حيوية  لاختبار فعاليتها ضد الإشريكية القولونية وفي المجموع قاموا بتجريب 18،278 توليفة منفصلة بما في ذلك جرعات متفاوتة من كل دواء.

يقول أحد الباحثين فان سافاج: "لقد فاجأني عدد التوليفات الفعالة" ويعتقد العلماء أن جزءا من السبب هو أن العقاقير المختلفة تهاجم البكتيريا بطرق مختلفة.
يقول سافاج: "بعض العقاقير تهاجم جدران الخلايا  والبعض الآخر يهاجم الحمض النووي في الداخل".

في الوقت الذي تقدم فيه الدراسة أملاً جديداً في معالجة مشكلة مقاومة المضادات الحيوية  فإن العلاجات الفعلية يمكن أن تستمر لسنوات وهذا البحث لا يظهر إلا التأثيرات المحتملة في المختبر وفقط ضد الإشريكية القولونية.

مع استمرار المنظمات الصحية في جميع أنحاء العالم في إصدار تحذيرات خطيرة بشأن خطر المقاومة للمضادات الحيوية  من الواضح أننا بحاجة إلى كل المساعدة التي يمكننا الحصول عليها لوقف ذلك.