ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - أظهرت دراسة جديدة أن أطفال النساء اللواتي يتناولن مكملات زيت السمك أثناء الحمل يلدن أطفالاً يكسبون وزن بشكل صحي وأسرع خلال السنوات الست الأولى من حياتهم.

وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استكمال النظام الغذائي بزيت السمك أثناء الحمل يؤثر على نمو الخلايا الدهنية.

لكن في حين أظهرت التجارب على البشر أن النساء الحوامل اللواتي يتناولن كمية أكبر من زيت السمك يلدن أطفالاً  بحجم أكبر وصحي وقال الدكتور هانز بيسجارد مؤلف الدراسة المشارك بجامعة كوبنهاغن: "إن النظام الغذائي أثناء الحمل والرضاعة يشكل عاملاً هاماً لتنمية صحة الطفل ونموه.

"على وجه الخصوص  يعتبر تناول الأسماك المحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة أمراً هاماً".

هذه السلاسل من الأحماض الدهنية لها أهمية حاسمة للطريقة التي يتطور بها دماغ الطفل سواء في الرحم وخلال الأشهر القليلة الأولى من الحياة أثناء الرضاعة الطبيعية.

ووجدت الدراسة أن الأحماض الدهنية من الأسماك قد تساعد أيضاً في حماية الدماغ من مرض الزهايمر.

وقال الدكتور Bisgaard: ' تكوين الجسم في سن السادسة عند الأطفال الذين يتناولون مكملات زيت السمك كان لديهم زيادة متناسبة في كتلة  العظام والدهون مما يشير إلى تأثير تحفيز النمو العام.

وختم: "مكملات زيت السمك من الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل أدت إلى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم في النسل من 0 إلى 6 سنوات من العمر ولكن ليس زيادة خطر السمنة في سن السادسة.