النجاح الإخباري - أفادت قناة كان 11 العبرية، مساء اليوم الأحد، بإلغاء هجوم إسرائيلي على إيران في اللحظة الأخيرة، الليلة الماضية. وأوضحت القناة أنه خلال اجتماع (كابينت الحرب)، الليلة الماضية، كانت هناك أغلبية تؤيد شنّ هجوم على إيران كان على وشك أن يبدأ، وحظي بدعم من الوزيرين بيني غانتس رئيس كتلة "همحانيه همملختي" (المعسكر الرسمي) والوزير في حزبه غادي أيزنكوت، بالإضافة إلى آخرين، لكنه ألغي في اللحظة الأخيرة.

ونقلت القناة عن مصادر مطّلعة لم تسمِّها، أن إلغاء الهجوم جاء في أعقاب المكالمة الهاتفية بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، فيما نقلت عن مسؤولين آخرين، قولهم إن إلغاء الهجوم كان لأن الضرر الناجم عن الرد الإيراني لم يكن كبيراً.

في غضون ذلك، اختتم مجلس الحرب الإسرائيلي، مساء الأحد، اجتماعاً عقده لبحث سبل الرد على الهجوم الإيراني. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إنّ اجتماع مجلس الحرب لبحث الرد على الهجوم الإيراني انتهى، دون أن تذكر تفاصيل أخرى بشأن ما خلص إليه، كذلك لم تذكر وسائل إعلام عبرية أخرى أي تفاصيل أو تسريبات 

وبالتزامن مع الرد الإيراني، اجتمع المجلس الوزاري السياسي الأمني الموسع (الكابينت)، في وقت سابق من فجر الأحد، وأعقبه اجتماع لمجلس الحرب. وفوض المجلس خلال الاجتماع، إلى كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت والوزير بمجلس الحرب بيني غانتس تحديد كيفية الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني. وقال غانتس، في تصريح متلفز مساء الأحد، إن بلاده "ستبني تحالفاً دولياً، وستجعل إيران تدفع الثمن بالطريقة وفي الوقت الذي تراه مناسباً".

وفي السياق، نقلت وكالة رويترز، اليوم الأحد، عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن حكومة الحرب التي يرأسها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تؤيد الرد على إيران بسبب هجومها بطائرات مسيَّرة وصواريخ على إسرائيل، لكنها منقسمة بشأن توقيت الرد ونطاقه.

يأتي ذلك فيما قال مسؤول أميركي رفيع كما وصفته وكالة فرانس برس في اتصال مع صحافيين، إنّ "الإسرائيليين أبلغونا بوضوح بأنهم لا يسعون لتصعيد كبير مع إيران"، وأضاف أنّ بايدن "أبلغ رئيس الوزراء بوضوح شديد الليلة الماضية بوجوب التفكير ملياً واستراتيجياً في مخاطر التصعيد".

جيش الاحتلال ينشر صوراً لاعتراض مسيّرات وصواريخ إيرانية

إلى ذلك، نشر جيش الاحتلال، اليوم الأحد، صوراً وفيديوهات تظهر اعتراض إسرائيل بالتعاون مع "الدول الشريكة" عشرات الأهداف الجوية التي أطلقت من إيران في اتجاه إسرائيل.

وأعلن جيش الاحتلال أنّ إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وحلفاء آخرين اجتمعوا لأول مرة في "تحالف" للتصدي لهجوم إيراني. وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري في تصريحات متلفزة: "لقد أحبطنا معاً هجوم إيران... كانت تلك المرة الأولى التي يعمل فيها مثل هذا التحالف معاً في مواجهة تهديد إيران ووكلائها في الشرق الأوسط".

وأكد هاغاري أنّ إسرائيل لا تزال في حالة تأهب قصوى بعد الهجوم الذي شنته إيران بصواريخ وطائرات مسيرة. وأضاف: "ما زلنا في حالة تأهب قصوى ونعمل على تقييم الوضع. وافقنا خلال الساعات القليلة الماضية على خطط تخص العمليات الهجومية والدفاعية".