وكالة أنباء العالم العربي - النجاح الإخباري - أفاد موقع (واي نت) الإسرائيلي اليوم الإثنين نقلا عن مصادر مطلعة على المفاوضات التي تشهدها القاهرة بأن هناك رغبة في المضي قدما بالمحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاق على وقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين بين حماس وإسرائيل.

وقالت المصادر، التي لم يسمها الموقع الإخباري التابع لصحيفة (يديعوت أحرونوت )، إن العاصمة المصرية شهدت مناقشات "عملية للغاية".

وفي وقت سابق اليوم، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤول كبير قوله إنه لا يرى صفقة وشيكة لتبادل المحتجزين مع حماس في الأفق، مؤكدا على أن الفجوة بين إسرائيل وحماس بشأن اتفاق محتمل لا تزال كبيرة.

وقال مصدر عربي لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) إن الولايات المتحدة تسعى لإلزام حركة حماس وإسرائيل بالتوصل إلى هدنة خلال بضعة أيام في المحادثات الجارية بالقاهرة.

وأضاف المصدر أن الولايات المتحدة طلبت من مصر وقطر الضغط على حماس بينما تضغط واشنطن على إسرائيل للتوصل لاتفاق لتبادل المحتجزين وهدنة مدتها ستة أسابيع.

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية في ساعة مبكرة من صباح اليوم نقلا عن مصدر رفيع المستوى بأن تقدما كبيرا تحقق في مباحثات صفقة تبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار، أنه جرى التوافق على المحاور الأساسية بين جميع الأطراف.

وكانت حماس ذكرت مساء أمس أن وفدها التقى مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل في القاهرة، وأكد تمسك الحركة بمطالبها وحرصها على التوصل لاتفاق يحقق الوقف الكامل للحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة وعودة النازحين بحرية إلى مناطقهم وإنجاز صفقة تبادل للأسرى والمحتجزين.