النجاح الإخباري - أعلن وزير الخارجية المالاوي، أيزنهاور ماكاكا، في لقاء مع وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، غابي أشكنازي، أن بلاده تعتزم فتح سفارة لها لدى دولة الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، حتى موعد أقصاه صيف عام 2021.

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" على موقعها الإلكتروني، إلى أن أيزنهاور ماكاكا، وصل إلى دولة الاحتلال، ومن المتوقع أن يلتقي خلال إقامته برجال الأعمال ومستثمرين ومسؤولين في مجال الصحة.

وقال وزير الخارجية الملاوي في مؤتمر صحافي جمعه بأشكنازي: "أكدنا من جديد تقاربنا، كما أكدنا على قيمنا المشتركة نحو الازدهار والسلام". وأشار إلى تسليمه رسالة من رئيس بلاده، يعلن فيها قراره فتح سفارة لبلاده في القدس.

وكان رئيس جمهورية مالاوي، لازاروس تشاكويرا، قد أعلن في أيلول/ سبتمبر الماضي، أن بلاده تنوي فتح سفارة لها في دولة الاحتلال، في خطوة قال إنها تأتي "كجزء من الإصلاحات في وزارة الخارجية في العاصمة ليلونغوا والبعثات الديبلوماسية في العالم حتى يتمكنوا من تمثيل مصالح البلاد بشكل أفضل".

يشار إلى أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، كان قد نقل سفارة بلاده من "تل أبيب" إلى مدينة القدس المحتلة، عقب إعلانه في كانون الأول/ ديسمبر 2017.