النجاح الإخباري - قالت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية: إن التحقيق في حادث إطلاق صاروخ (كورنيت) من  قطاع غزة، نحو حافلة للجيش الإسرائيلي في أوائل تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، قد انتهى.

وأضافت الصحيفة: أنه تبين من التحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي، وجود قصور وإهمال في إدارة القوات على الأرض.

وتابعت (يديعوت أحرونوت): أنه "بناء على ذلك صدرت مذكرة أوامر وتعليمات لقائد كتيبة وعنصرين من قادة السريا حول الأمر، تهدف لاستنتاج الدروس، فيما سيتم تنفيذ خطة خلال الأسابيع القادمة؛ لتصحيح الأخطاء وتدريب القوات.

من جهتها قالت صحيفة جروسيلم بوست أنه تم توبيخ العديد من الضباط بعد التحقيق في الحادثة.

وقال قائد مجموعة الدفاع الحدودية التابعة لقوات الاحتلال إن عددا من "أوجه القصور التشغيلي" أدت إلى الهجوم وحيث لم تتخذ خطوات لإبقاء السيارة والجنود خارج المنطقة.

وجاء في بيان صادر عن وحدة المتحدث باسم قوات الاحتلال"إن التحقيق الذي أجرته شعبة غزة والقوات البرية والقيادة الجنوبية قدم إلى رئيس الأركان وقد وجد إخفاقات تشغيلية في كيفية إدارة القوات في الميدان من حيث القيادة ".

وطبقاً لما ذكره الاحتلال في أعقاب تقييم الأوضاع وتحليل التهديدات فقد تم وضع العديد من حواجز الطرق من قبل الشرطة العسكرية حول الموقع الذي أغلق بعد أمر وقعه رئيس القيادة الجنوبية ومع ذلك سُمح للحافلات والمركبات العسكرية الأخرى إلى جانب الجنود بالمرور عبر حواجز الطرق ووضعها في مدى واضح من الأسلحة من غزة مثل كورنيت. ولم يتم فصل أي ضباط من مناصبهم

وكانت كتائب الشهيد عز الدين القسام، قد أعلنت مسؤوليتها عن استهداف حافلة للجيش الإسرائيلي بواسطة صاروخ (كورنيت)، أسفر وفق المصادر الإسرائيلية عن إصابة اثنين بجروح متوسطة.