وكالة أنباء العالم العربي - النجاح الإخباري -  أفادت صحيفة (النهار) الجزائرية اليوم الثلاثاء بأن الجزائر والصين وقعتا 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم، أبرزها في مجال التعاون التجاري والطاقة المتجددة.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره الصيني شي جين بينغ أشرفا على توقيع الاتفاقيات خلال زيارة تبون لبكين. وأوضحت الصحيفة أن الجانبين وقعا مذكرات تفاهم تشمل التعاون في مجال الطاقات المتجددة والطاقة الهيدروجينية، بالإضافة إلى اتفاقيات في مجال النقل بالسكك الحديدية والتعاون في مجال الاتصالات.

وأكد بيان مشترك بين الصين والجزائر أن الجانبين يعتزمان تعميق الشراكة الاقتصادية وتعزيز التعاون بينهما في كافة المجالات والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري وتسهيل صادرات الجزائر غير النفطية إلى الصين، وزيادة حجم الاستثمارات النوعية الصينية.

وأفاد البيان، الذي نشرته الرئاسة الجزائرية على فيسبوك، بأن الرئيسين اتفقا على تعزيز العمل للاستفادة من الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة، وتضافر الجهود لخلق بيئة استثمارية وتعزيز الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

كما أكد الجانبان على "أهمية توثيق التعاون السياسي والأمني وتكثيف التواصل والتعاون على مختلف المستويات الحكومية والتشريعية بهدف تحقيق المصالح المشتركة لشعبي البلدين".

واتفق تبون وشي جين بينغ أيضا على ضرورة إيجاد حلول سياسية وسلمية للقضايا الساخنة وللأزمات الأخرى بالمنطقة العربية وخاصة في كل من سوريا وليبيا واليمن والسودان وذلك عبر الحوار والتشاور، ورفض التدخلات الأجنبية.

وفيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا، دعا الجانبان إلى تسوية الخلافات بالوسائل السلمية عبر الحوار والتفاوض والتمسك بالقانون الدولي وعدم استعمال العقوبات الأحادية الجانب وغيرها من الإجراءات القسرية.