وكالات - النجاح الإخباري -  (وكالة أنباء العالم العربي) 

قال قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان اليوم الاثنين لقناة (القاهرة) الإخبارية التلفزيونية إنه يسعى من خلال المبادرة السعودية-الأميركية إلى وضع "أسس حقيقية" لوقف القتال تشتمل على انسحاب قوات الدعم السريع من المناطق السكنية.

وأضاف البرهان أنه يرحب بكل المبادرات التي تحقن دماء السودانيين، لكنه شدد على أهمية إخلاء المناطقة السكنية من الوجود المسلح وأنه "لا يمكن الحديث عن وقف إطلاق نار" دون تحقق ذلك الشرط.

وتابع البرهان "خروج الدعم السريع من المناطق السكنية ومناطق الخدمات هو الأساس الصحيح لوقف إطلاق النار. إذا لم يتحقق خروج الدعم السريع من المناطق السكنية والخدمات فلا فائدة من الذهاب إلى السعودية ولا الجلوس لأي تفاوض".

وأشار قائد الجيش إلى أن الحديث الآن هو عن وقف القتال ووقف العمليات فقط وأنه ليس هناك حديث "عن أي عمل سياسي في هذه المرحلة".

كما شدد على أهمية أن يكون الحورا سودانيا-سودانيا، وقال "نريد أن نتحاور كسودانيين ولا نريد من أحد أن يفرض علينا شروطا أو رؤية معينة".

وعبر قائد الجيش عن قلقه من إمكانية انتقال الحرب إلى الولايات الأخرى في البلاد. وقال إنه في الوقت الحالي "جميع الولايات خالية من قوات الدعم السريع باستثناء العاصمة".

واتهم البرهان قوات الدعم السريع بالاستعانة بمقاتلين أجانب، وقال "نريد خروج المقاتلين الأجانب المتواجدين، والمعلوم للجميع أن الدعم السريع استعان بهم".

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية يوم السبت بدء "المحادثات الأولية" بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع في مدينة جدة بواسطة أميركية-سعودية.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إن بدء المحادثات كان "نتاج تكاتف دولي وجهود حثيثة" مع الولايات المتحدة وبالشراكة مع دول المجموعة الرباعية والشركاء من الآلية الثلاثية.

ويشهد السودان اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل نيسان الماضي بعد تعثر المحادثات حول الاتفاق الإطاري بين المدنيين والعسكريين.