وكالات - النجاح الإخباري - أفاد الكرملين، اليوم الإثنين، بأنّ المتطرفين الأوكرانيين لا يسمحون للسكان بمغادرة المدن المحاصرة.

ونفى المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، ما يتردد في وسائل الإعلام بشأن عدم وجود ممرات إنسانية، قائلاً: "إنّ كل الادعاءات بتطويق المدن وعدم السماح للمدنيين بالخروج كذب. لقد فتحنا ممرات إنسانية لخروج السكان من المدن الأوكرانية، إلا أنّ القوميين لا يسمحون لهم بالخروج".

وتابع: "يستخدم المتطرفون أي توقّف للعملية الروسية الخاصة في أوكرانيا لإعادة جمع صفوفهم ومواصلة الهجمات على الجيش الروسي".

وأكّد رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي ميخائيل ميزينتسيف، يوم أمس، أنَّ "هناك كارثةً إنسانيةً مروّعةً في ماريوبول، نتيجة الفوضى التي أحدثها القوميون الأوكرانيون".

ورداً على سؤال بشأن وقف إطلاق النار، صرح المتحدث باسم الكرملين أنّ موسكو "لا تنظر في موضوع وقف إطلاق النار" أثناء المفاوضات بينها وبين كييف.

ودعا بيسكوف دول العالم إلى "الضغط على كييف حتى تصبح أكثر قابلية للتفاوض، ولتكون المحادثات بناءة".

وقال المتحدث الرسمي باسم الكرملين إنّ روسيا ستتعامل مع قرار أي من دول "الناتو" بالتدخل في أوكرانيا بوصفه "تطوراً سلبياً للأمور"، مبدياً رفض بلاده إرسال أي من دول "الناتو" قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا.

واعتبر الكرملين أنّ فرض حظر على إمدادات النفط الروسي "سيؤدي إلى تدهور خطر في ميزان الطاقة في أوروبا".